أهم الاختبارات والدورات المطلوبة لاجتيازك اختبارات اللغة التركية

أهم الاختبارات والدورات المطلوبة لاجتيازك اختبارات اللغة التركية

إن تعلّم اللغة التركية هو أحد أهم الخطوات في طريق الدراسة الأكاديمية في تركيا، ولأنها ليست خطوة سهلة على كثير من الطلاب، فإن معرفة واتباع خطوات واضحة سيسهل عليهم الطريق، كما أنه في حال كان الطالب حاصل على شهادة اللغة التركية لمستوى b2 على الأقل سيتم إعفاؤه من السنة التحضيرية، وسيبدأ بدراسة السنة الأولى مباشرة.

أهم معاهد اللغة التركية المعتمدة والمعترف بها:

من أشهر وأعرق معاهد اللغة التركية في تركيا، معهد التومر (Tomer)، ومعهد ديلمر (Dilmer)، ومعهد يونس إمره (Yunus Emre).

اللغة التركية
الدراسة في معهد تومر

يتبع هذا المركز لجامعة أنقرة منذ العام 1984م، ويهدف إلى تعليم الطلاب الأجانب اللغة التركية، حيث كان يستقبل عدداً قليلاً من الطلاب في بداية نشأته، ولكن مع الازدياد الهائل لأعداد الطلبة تم توسيع المركز حتى أصبح قادرًا على استقبال 55 ألفاً طالب أجنبي سنوياً، موزعين على 11 شعبة متواجدة في المركز، وإن هذا المركز معترف به من قبل مؤسسات الدولة التعليمية، كوزارة التربية ومؤسسة التعليم العالي التركية، والحصول على شهادة من هذا المركز يعد شرطاً للدراسة في كافة الجامعات التركية، لذا فهو معترف به من كافة الجامعات التركية الحكومية والخاصة، وللمعهد عدة فروع أهمها فرعي أنقرة وإسطنبول.
يتكون برنامج دراسة معهد تومر (منهج تومر) الخاص بجامعة أنقرة من ستة مستويات، كل مستوى يتكون من دورتين (كورسين)، عدد ساعات المستوى الواحد 160 ساعة.
على الطالب المتواجد خارج تركيا التسجيل في دورة واحدة (نصف مستوى) على الأقل وتسديد التكلفة المطلوبة حتى يتمكن من الحصول على خطاب رسمي لدعم الحصول على فيزا/تأشيرة الطالب. بعد ذلك يمكن للطالب متابعة الإجراءات القانونية مع السفارة التركية المتواجدة في بلده للحصول على الفيزا الدراسية حتى يتمكن من السفر إلى تركيا.
مع العلم أن هذه التكلفة غير مستردة، فهي نظير تكلفة تسجيل دورة واحدة للطالب ويمكن للطالب البدء في دراسة الدورة التي سجل عليها لتعلم اللغة التركية مباشرة فور وصوله إلى الأراضي التركية.
ومن الجدير ذكره أن الدورات التعليمية في هذا المركز تقام على مدار العام، والمدرسين فيه هم من المدرسين الأتراك الذين لا يتكلمون أثناء شرح الدرس أي لغة غير اللغة التركية.
عند إنهاء الدراسة يُجرى اختبارين، أحدهما شفوي، والآخر كتابي، وعند النجاح في المستوى الأول يتأهل الطالب إلى المستوى الثاني، تكون الدراسة 5 أيام أسبوعياً، والمحاضرات تستمر لمدة 4 ساعات يومياً.

النظام الدراسي الخاص بدورات المعهد:

  1. دورات مكثفة: تستغرق شهر واحد.
  2. دورات عادية: تستغرق شهرين.

 

الأوراق المطلوبة للتقديم من خلالنا:

  1. صورة شخصية.
  2. صورة عن جواز السفر.
  3. ملء استمارة التقديم الخاصة بالمعهد.

اللغة التركية
اختبار yts:

TYS و هو اختصار Türkçe Yeterlik Sınavı أي اختبار الكفاءة في اللغة التركية (TPE) هو اختبار تم تطويره من قبل معهد يونس إمري (Yunus Emre) لغرض تقييم إتقان اللغة للأفراد الذين يتعلمون التركية كلغة أجنبية أو أصلية بما يتوافق مع الإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات. حيث يجب على الطلاب الذين يرغبون بالدراسة في المؤسسات التعليمية التركية إثبات مستوى إجادتهم في اللغة التركية. يُعفى الطلاب الذين يجتازون بنجاح اختبار الكفاءة التركية بشكل عام من دروس اللغة التي تعقد في مؤسسات التعليم العالي في تركيا. تم تنفيذ اختبار الكفاءة التركية لأول مرة في 19 أكتوبر 2012 في مركز الثقافة التركية في طهران. على المستوى الدولي، تم إجراء هذا الاختبار في 24 مايو 2013 في حوالي 10 دول.

لغة الاختبار:

يتم تقديم هذا الاختبار باللغة التركية.
شروط التسجيل:
لا توجد شروط رسمية مسبقة، حيث أن اختبار الكفاءة التركية هو اختبار يقيس ويصادق على مهاراتك في اللغة التركية ويمكنك إثبات معرفتك دون إجراء اختبارات اللغة واستخدامها كوثيقة لأهدافك المهنية والأكاديمية.

أقسام الاختبار:

يُعقد اختبار الكفاءة التركي (TYS) في ثلاث جلسات:
-الجلسة الأولى: تضم أقسام القراءة والاستماع.
-الجلسة الثانية: تضم قسم الكتابة.
-الجلسة الثالثة: تتكون من قسم التحدث حيث يطلب من المرشحين الإجابة على سؤال حول التحدث المستقل والحوارات.

اللغة التركية
درجة الاختبار:

الدرجة الإجمالية 100، حيث يحمل كل قسم وزنًا متساويًا من النقاط، أي 25 نقطة. مطلوب 50٪ على الأقل في كل قسم، أي 12.5 نقطة للحصول على الشهادة، ويتم تقييم المستويات كالتالي:

– للحصول على المستوى B2: يجب الحصول على درجة إجمالية بين 55 و 70.
– للحصول على المستوى C1: الدرجة المطلوبة بين 71 و 88.
– للحصول على مستوى C2: يلزم إجمالي درجات بين 89 و 100.

مدة الاختبار:

مدة اختبار الكفاءة التركية 180 دقيقة، تقسم إلى: قسم القراءة 60 دقيقة وقسم الاستماع 45 دقيقة وقسم الكتابة 45 دقيقة وقسم التحدث المستقل 5 دقائق وقسم المحادثة 10 دقائق.

كيفية التحضير:

يمكنك البدء بالتحضير للاختبار من خلال الاطلاع على النماذج السابقة للاختبارات، والتعرف على شكل ومضمون الاختبار، كما أنه يجب إحاطة كافة الجوانب التي يتضمنها الاختبار بالمعرفة الجيدة والكافية، ويمكنك الاستعداد من خلال البحث عن مصدر مفيد يستطيع مساعدتك على استغلال الوقت في تعلم اللغة التركية.

صلاحية الاختبار:

يتم إصدار شهادة إتقان التركية للمرشحين الذين يجتازون الاختبار، وهذه الشهادة صالحة لمدة سنتين.

كما أن أتيدوس للخدمات الطلابية مستعدة للرد على استفساراتكم بكل ما يخص الجامعات والدراسة في تركيا من خلال الضغط هنا

اقرأ أيضاً…5 من اهم التخصصات التي تشتهر بها الجامعات التركية عالمياً