الاختلاف بين تخصص العمارة والعمارة الداخلية؟

الاختلاف بين تخصص العمارة والعمارة الداخلية؟

تعتبر هندسة العمارة فرعاً من قسم الفنون والتصميم، كما أنها فرعاً من قسم الفنون والتصميم، كما أنها فرعاً من فروع الهندسة أو نوعاً منها، حيث يختص كل نوع من أنواع الهندسة بجانب معين و تختص هندسة العمارة بجوانب البناء والتصميم والإنشاء.
ويقصد بعلم هندسة العمارة أنه علم تشييد، وتصميم المباني من أجل أن يغطي بها الإنسان احتياجاته المادية، مثل السكن، أو الإجتياجات المعنوية، مثل الأمن والأمان، حيث يتم ذلك بإستخدام المواد البنائية، والأساليب الإنشائية المناسبة.والتخصص ذات علاقة وثيقة أيضاً بتصميم المدن، والتخطيط العمراني.

دراسة العمارة والعمارة الداخلية في تركيا

تعتبر تركيا دولة ملهمة بالنسبة لمحبي التصميمات والفن، حيث أن جزء كبير من تاريخ تركيا هو المباني الأثرية والتحف المعمارية الملهمة للكثير من الفنانين عبر التاريخ. وتضم تركيا العديد من المباني ذات التصميم المعماري الداخلي العالمي في مدنها السياحية مثل مدينتي اسطنبول وبورصة وغيرهم.

لذلك فإن تركيا هي أحد الأماكن الملهمة والمناسبة لدراسة العمارة والابتكار في هذا المجال.

يمكن للطالب بعد إتمام مرحلة الثانوية العامة أن يتقدم لدراسة العمارة أو العمارة الداخلية والتصميم البيئي في أفضل الجامعات التركية، ذلك إذا كان الطالب حاصل على معدل أعلى من 50% في الثانوية العامة أو التوجيهي حسب اسم الشهادة في بلده. ولا تشترط الجامعات التركية أي اختبارات قدرات أو اختبارات دولية.

يمكن للطالب أن يدرس عام تحضيري حتى يكون مُجهزًا للدراسة باللغة الإنجليزية. كما تضمن اوكي تمام لطلابها القبول دون دفع أي رسوم مقابل ذلك. أما المصروفات الدراسية، فتوفر اوكي تمام خصم حصري لطلابها من قيمة المصروفات الدراسية.

تشتهر الجامعات التركية بجودة المناهج النظرية وتقديم أقوى تدريب عملي لطلابها في المعامل والمختبرات، بالإضافة إلى توفير فرص التبادل الطلابي من خلال برامج التبادل الطلابي العالمية مثل برنامج الإيراسموس الذي يسمح للطلاب بالدراسة في الكثير من جامعات الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وبريطانيا.

العمارة

ماهو تخصص العمارة؟

العمارة هي تخصص يجمع الفن والهندسة، وهي قسم من أقسام كلية الفنون. مهمة المعماري هي استغلال المساحة الفارغة التي سيقوم عليها أي مشروع، لتصميم أفضل شكل ممكن للبناء. يتضمن ذلك تسهيل وصول المرافق والكهرباء وغيرهم إلى المبنى، ليتمكن المهندسين من التنفيذ بسهولة.

 

ما هي المواد الدراسية في هذا التخصص؟

– مبادئ التصميم المعماري والمدارس الفنية في المعمار.
– الرسم الهندسي والتصميم.
– التجهيزات الفنية.
– المنظور الهندسي.
– التخطيط.
– المعالجة البيئية للمباني.

العمارة

تخصص العمارة الداخلية والتصميم البيئي

هذا التخصص يُعرف أيضًا بالديكور، وهو تخصص يهتم بالتنسيق الداخلي لأي بناء من حيث الشكل والمساحة والأثاث. يهتم تخصص العمارة الداخلية والتصميم البيئي بمراعاة المساحة والمرافق والأثاث المتاحين، وتحقيق أفضل استغلال لهذه الموارد ليكون الشكل الداخلي لأي مبنى عملي، وجذاب.

يرتبط مجال التصميم الداخلي بالحس الفني، حيث يحاول المصمم الداخلي الابتكار في مساحة معينة وبموارد محددة، وبما يناسب ذوق العميل. ويتصف المصمم المعماري الناجح أيضًا بأنه يستطيع مواكبة أحدث التغيرات في هذا المجال، ويكون مطلع بشكل دائم على أحدث التصميمات العالمية للمباني بمختلف أنواعها.

 

ما هي المواد الدراسية في هذا التخصص؟

العمارة الداخلية هي تخصص فني في المقام الأول، ويهتم بتحليل المساحة المتاحة للمصمم والموارد من الأثاث وأماكن تواجد المرافق الأساسية في المبنى، واستخدام هذه الأمور في أن يصبح المكان أفضل للاستخدام والعيش فيه، لذلك دراسة التصميم الداخلي تُركز على الآتي:

• علم المرئيات
• تحليل المساحات
• مدارس ونظريات الديكور
• تنفيذ الماكيت
• التصميم الداخلي

اقرأ أيضاً… ماهو امتحان السات؟