التخصصات الجامعية الأكثر أهمية في المستقبل 2021

التخصصات الجامعية الأكثر أهمية في المستقبل 2021

الدراسة في تركيا يشهد العالم اليوم عصرًا متغيرا في جميع القطاعات بما في ذلك قطاع العمل، مما أحدث تغييراً في ترتيب التخصصات الجامعية الأكثر أهمية، سنتعرف في هذا المقال على التخصصات الجامعية الأكثر أهمية للمستقبل، نتمنى لكم متابعة مفيدة

 

هندسة الذكاء الاصطناعي:

تخصص هندسة الذكاء الاصطناعي هو تصميم وإنتاج الآلات بالاعتماد على البرامج الذكية. يكتسب طلاب هذا التخصص مهارات في تنفيذ النماذج والخوارزميات الذكية، تحليلها وتنفيذها ومقارنتها ودراسة مدى ملائمتها للتطبيقات المطلوبة. إضافة إلى اكتسابهم كفاءات في تقديم الإنجازات الحديثة في بناء الأنظمة الذكية وتصميم التطبيقات الحديثة لأساليب ونماذج الذكاء الصناعي.

التخصصات الجامعية
تحريك وتصميم الرسوم المتحركة:

من اجمل التخصصات الجامعية للمستقبل، يهتم بتصميم وتخطيط ورسم الصور وتحريكها بشكل عروض متتابعة وصور متسلسلة لتجسد مشهداً معيناً سواء كانت بشكل ثنائي أو ثلاثي الأبعاد. وذلك من أجل صناعة الصور وأفلام الكرتون وألعاب الفيديو بواسطة برمجيات الحاسب الآلي المخصصة لذلك. يتم استخدام الرسوم المتحركة لعدة اغراض أبرزها عرض المحتوى التفاعلي وإيصال رسائل معينة من خلاله بطريقة مبسطة ورائجة.

التخصصات الجامعية
تصميم الألعاب الرقمية:

أصبحت الألعاب الرقمية من الوسائل الترفيهية الأساسية في كل الأجهزة. خصوصاً في ظل انتشار تقنيات الانترنت ومنصات الهواتف المحمولة المختلفة.
إن تخصص تصميم الألعاب الرقمية من التخصصات الرائدة التي تعد بمستقبلاً تكنولوجياً متطوراً.

التخصصات الجامعية
صناعة الأفلام:

يعتبر تخصص صناعة الأفلام إحدى الوسائل الترفيهية حيث ان هذا التخصص هو عالم لصناعة الخيال والابتكار. تشمل دراسة بكالوريوس صناعة الأفلام على كافة الجوانب الفنية والتقنية للأفلام من خلال تعلم واكتساب مهارات كتابة السيناريو، بناء الشخصيات، الإنتاج، الفنون البصرية للشاشات، تشغيل الآلات السينمائية، والأمور المتعلقة بالتصوير كالديكورات والإضافة وغيرها. إلى جانب ذلك، يعتمد تخصص صناعة الأفلام على الحس الفني والفلسفي للطالب بشكل كبير.

التخصصات الجامعية

نظم المعلومات:

تخصصات الحاسب الآلي والتقنية بشتى انواعها تتصدر قوائم أفضل التخصصات الجامعية بشكل عام.
تخصص نظم المعلومات هو أكثر التخصصات المطلوبة بين مجالات وعلوم الحواسيب.
يقدم هذا التخصص الكثير من المراكز التعليمية بشكل دورات أو ورش عمل إلى جانب الجامعات إلا أن الأفضلية عموماً للدراسة الجامعية الأكاديمية والتي لا تقل عن ثلاث سنوات. يختلف تخصص نظم المعلومات عن علوم الحاسب من حيث التركيز على كيفية جمع البيانات وتخزينها وتحويلها إلى معلومات. أصحاب هذه المهنة هم المسؤولين عن إنشاء نظم المعلومات والبرامج الخدمية والحلول البرمجية وانظمة التجارة الإلكترونية للأشخاص والمؤسسات والشركات بمختلف أنواعها.

التخصصات الجامعية

هندسة نظم الطاقة:

مكن لخريجي هذا التخصص العمل في وزارات الطاقة ومحطات توليد الطاقة المتجددة الموزعة في الدول الصناعية. بالإضافة إلى شركات ومحطات الكهرباء والمياه والغاز العامة.
يعتمد هذا التخصص على تصميم وإنتاج مشاريع توليد الطاقة المتجددة سواء للمدن أو للشركات. يكون ذلك من خلال البحث وابتكار طرقاً حديثة للاستفادة من المصادر الطبيعية وتحويلها إلى طاقة مثل الشمس والرياح والمياه.

التخصصات الجامعية
أمن تكنولوجيا المعلومات:

يعد هذا التخصص واحد من أكثر التخصصات الجامعية أهمية.
وهو العلم الذي يبحث في طرق واستراتيجيات توفير حماية المعلومات والبيانات التكنولوجية والحفاظ على سريتها من خلال بعض الأدوات والإجراءات اللازمة لضمان توفير الحماية من خطر الاعتداء عليها أو استغلالها لتنفيذ الأنشطة غير القانونية وجرائم الانترنت. لتخصص أمن تكنولوجيا المعلومات عدة تفرعات هي: أمن الشبكات، البرمجة الآمنة، الاختراق الأخلاقي، أمن قواعد البيانات ونظم التشغيل والمواقع الإلكترونية وغيرها. يرتبط تخصص أمن تكنولوجيا المعلومات بعدة علوم أخرى كالامن الفيزيائي والبصمة الحيوية الإلكترونية

التخصصات الجامعية

هندسة البرمجيات:

هو تخصص يشمل كل أنواع إنتاج وتصميم وتطوير البرامج من خلال مجموعة من لغات البرمجة والأكواد المستخدمة. يتطور علم البرمجة بشكل كبير ومستمر وهو من أكثر المهن التي تحقق أرباحاً سنوية دون الحاجة إلى الالتزام الوظيفي.

التخصصات الجامعية

الإدارة المالية:

الإدارة المالية هي جزء لا يتجزأ من عم الشركات والمؤسسات باختلاف أنشطتها التجارية وأحجامها ورأس المال المخصص لها. تشمل دراسة الإدارة المالية على دراسات الاستثمارات والتمويل وإعداد التقارير والخطط المالية للأفراد والشركات. تخصص الإدارة المالية يعتمد بشكل أساسي على مهارات المحاسبة وهو تخصص متفرع من تخصصات الاقتصاد والتجارة.

التخصصات الجامعية

اقرأ أيضاً.. فوائد الحصول على استشارة اكاديمية قبل التسجيل في الجامعات التركية

 

اترك تعليقاً