التخصص الجامعي

التخصص الجامعي

كيف تختار تخصصك الجامعي ؟

لا أحد ينكر أنّ عملية اختيار التخصص الجامعي المناسب قد تكون في غالب الأحيان مثيرة للتوتر والخوف، نظرًا لأن الكثيرين يفكّرون في الأمر على أنه خطوة مصيرية ستحدّد مستقبلهم إلى الأبد.

لا تقلق ؛ فالتخصص الذي ستختاره لا يعني بالضرورة أنه سيقودك إلى وظيفة واحدة فقط مدى الحياة، إلاّ أنّك برغم ذلك ستقضي وقتًا طويلاً في دراسته لذا عليك أن تتعلّم كيفية اختيار التخصص المناسب لك قبل أن تلتزم فيه لعدّة سنوات، لذا دعنا نعرف معنى التخصص الجامعي.

 

معنى التخصص :

نعني بالتخصص الجامعي حقل الدراسة الذي تختاره في الجامعة، والذي يتضمّن متطلبات جامعية عامّة مجموعة من المواد المتخصصة في مجال معيّن كالكيمياء، الأدب المقارن، العلوم السياسية أو غيرها.

 

ولتتبع تلك الخطوات للحصول على تخصص يناسبك ستحتاج ما يلي :

  1. اعرف واكتشف أهدافك.
  2. اكتشف القيم والشغف (اهتماماتك) .
  3. اعرف قدراتك “رحم الله امرأً عرف قدر نفسه”.
  4. قم بالتحدث إلى الطلاب الأكبر سناً والأساتذة الجامعيين.
  5. قم بدراسة مجموعة مواد متعلقة بالمجال في عامك الدراسي الأول.
  6. لا تنتظر أو تفكر طويلاً في التخصص الذي أخترته للدراسة.
  7. تجنب التخصصات التي تضيع وتستهلك الكثير من الوقت.
  8. تذكر أن الكلية استثمار لك ولعقلك.

 

بعد التعرّف على العوامل الأهمّ التي تؤثر في عملية اختيار التخصص، إليك بعض النصائح الأخيرة التي يمكنك اتباعها خلال المرحلة الثانوية أو بعدها والتي ستساعدك على العثور على التخصص الأنسب لك.

 

أثناء المرحلة الثانوية:

  • تعرّف على التخصصات المتاحة مبكرًا؛ حيث يمكنك تخصيص جزء من وقت فراغك خلال المرحلة الثانوية لإلقاء نظرة على مختلف التخصصات المتوفرة في العالم وتحديد ما يثير اهتمامك من بينها.
  • حدّد ما إذا كنت تملك هدف طويل الأجل؛ فإن كنت تعرف تمامًا ما الوظيفة التي ترغب في القيام بها بعد التخرّج، ابدأ على الفور بتحديد التخصصات الجامعية التي تقودك للعمل في تلك الوظيفة واختر منها الأنسب لك.
  • اختر جامعتك بعناية؛ فحتى لو لم تكن تعرف بعد التخصص الجامعي المناسب لك، احرص على التقديم لجامعات تتميّز بالمرونة فيما يتعلّق بإجراءات تحويل التخصصات.

 

بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية:

  • تعرّف على إجراءات جامعتك في افتتاح تخصصات جديدة والمواعيد النهائية للتقديم إلى هذه التخصصات أو التحويل إليها.
  • استكشف مختلف أقسام الجامعة التي ترغب في الالتحاق بها والتخصصات المتاحة فيها.
  • استشر أحد المرشدين الأكاديميين حول التخصص الأنسب لك أو تحدّث مع الطلاب الحاليين في الجامعة في مختلف التخصصات لتأخذ فكرة عنها.
  • ضع ضمن خياراتك التخصصات المزدوجة التي تتيح لك دراسة أكثر من مجال في الوقت ذاته وتعرّف على الجامعات التي تقدّم مثل هذه البرامج.
  • لا تتردّد في إجراء اختبارات القدرات الشخصية Aptitude Tests التي تساعدك على تحديد ميولك واهتماماتك والتخصصات الأنسب لك بناءً على قدراتك وشخصيتك ومهاراتك.

 

من خلال التفكير بعمق في العوامل السابقة والأخذ بالنصائح التي ذكرناها، ستجد أنّ عملية اختيار التخصص المناسب ليست بهذا التعقيد ويمكنك في نهاية المطاف العثور على ما تبحث عنه تمامًا. كما يجب عليك أن تتذكّر دومًا أنّك قادر وفي أيّ وقت على التراجع عن قرارك بشأن تخصص معيّن فلا شيء يستحيل تصليحه أو تغييره.

 

أتيدوس للخدمات الطلابية مستعدة للرد على استفساراتكم بكل ما يخص الجامعات والدراسة في تركيا من خلال الضغط هنا

اقرأ المزيد… دراسة ماجستير الإدارة الهندسية في تركيا.

اترك تعليقاً