خطوات الدراسة في تركيا

  • أريد الدراسة في تركيا ولا أعرف كيف أتقدم للجامعة!
  • حصلت على معدل عالٍ في الثانوية العامة وأريد الدعم في تقليل المصاريف أو التكفل بمصاريف الدراسة!
  • ما هي الجامعات التي تناسب التخصصات الجامعية التي أبحث عنها؟
    في هذه المقالة ستعرف الإجابة المختصرة على هذه الأسئلة، ونسعد بتصفح باقي الصفحات المتعلقة بالجامعات التركية، وبالتخصصات الجامعية والمنح الدراسية.

أولا: التعرف على نوع الدراسة وكيفية الاستفادة من نظام المنح الجامعية، ومعرفة نوع الجامعة.

ثانيا: اختيار التخصص وتحديد خيارات للجامعات التي يمكن التقديم لها.

وأخيرا مرحلة التقديم للحصول على القبول، وكما هو الحال في أي جهة أو مؤسسة نظامية فإنه يتطلب المشاركة والاستفادة منها باستيفاء شروط محددة وتقديم أوراق مطلوبة ليتم النظر فيها واعتماد القبول، لذلك لا بد من معرفة الأوراق المطلوبة للجامعة بعينها، ومعرفة نظام التقديم وهنا يأتي دور فريق عمل شركة أتيدوس.

وفيما يلي لمحة عامة عن الجامعات، وما هي المنح الجامعية.

الجامعات الحكومية

تعتبر الجامعات الحكومية في تركيا  من أفضل الجامعات على مستوى العالم ويحتل العديد منها مراكز متقدمة من حيث الترتيب العالمي والمحلي مثل: جامعة اسطنبول وجامعة الشرق الأوسط التقنية وجامعة اسطنبول التقنية وجامعة يلديز التقنية.
ويعتمد القبول بها على معدلات الطلاب المرتفعة فضلا عن اختبارات القبول الخاصة بكل جامعة مثل اختبار اليوس YÖS أو اختبار السات SAT 

الجامعات الخاصة

تعتبر الجامعات الخاصة التركية هي جامعات مميزة ومفضلة لدى العديد من الطلاب من مختلف أنحاء العالم الذين يرغبون في إكمال دراستهم في الخارج.
ومن أفضل وأهم مميزات الجامعات الخاصة أنها لا تشترط أي اختبارات قدرات للقبول بها فهي تقبل بالشهادة الثانوية بشكل مباشر. وتحتل الجامعات الخاصة التركية ترتيب عالياً بين الجامعات على مستوى العالم وحصلت بعض الجامعات على تصنيف ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم، مثل جامعة صابنجة، وجامعة كوتش، وجامعة بيلكنت.
وأيضا متوفر بها كافة التخصصات التي يبحث عنها الطالب. وأهم ما يميزها أن الدراسة بها تكون متاحة باللغة الإنكليزية أو التركية ولا تشترط وجود شهادة إجادة لغة حيث أن الطالب يمكنه دراسة عام تحضيري للغة داخل الجامعة.

المنح الدراسية

من الجميل أن يشعر الطالب المتفوق الذي ثابر وجاهد بوجود تقدير حقيقي في الحياة الواقعية لذلك توفر الجامعات التركية فرص للحصول على منحة دراسية. وهذه المنح تكون مدعومة من قبل الحكومة التركية، ويكون الطالب معفيا إما بشكل كلي أو جزئي (توجد معايير معينة) من تكلفة ورسوم الدراسة طوال مدة الدراسة. ويتم التقديم لها مرة واحدة في العام.