اختبار اليوس YÖS

تعريف الاختبار:

اختبار اليوس هو اختصار لـ Yabancı Uyruklu Öğrenci Sınavı (YÖS) ومعناه “اختبار الطلاب الأجانب”، وهو اختبار تركي محلي غير معترف به عالمياً مصمم للطلاب الأجانب الراغبين في الدراسة بمؤسسات التعليم العالي في تركيا، تطلبه أغلب الجامعات الحكومية كشرط أساسي للتقديم لها.
يمكن لكل الطلاب حاملي شهادة الثانوية العامة (التوجيهي /بكالوريا) أو الثانوية الصناعية أو التجارية؛ التقديم لاختبار اليوس بغض النظر عن معدلاتهم الدراسية، وهذا لا يعنى الاستغناء عن شهادة الثانوية العامة فهي شرط أساسي للتقديم ولكن يتم التغاضي عن معدل الطالب بها، ويتم الاعتماد في المقام الأول على درجة الطالب في اختبار اليوس علماً أنه مقتصر فقط على الطلاب الأجانب ولا يحق لأي طالب تركي أن يخضع للاختبار.

الجامعات التي تطلب اختبار اليوس:

هناك أكثر من 80 جامعة تطلب اختبار اليوس كشرط أساسي للتقديم بها.
للتعرف على هذه الجامعات يمكنك زيارة الرابط بالضغط هنا.

الجامعات المنظمة لاختبار اليوس:

يُعقد اختبار اليوس مرة واحدة في العام في موقع واحد تحدده الجامعة، وغالباً ما يكون داخل الحرم الجامعي الخاص بها. لكن هناك بعض الجامعات التي يتم عقد الاختبار الخاص بها خارج الدولة مثل: جامعة اسطنبول، جامعة أنقرة، جامعة أتاتورك، جامعة يلدز، جامعة حران، وجامعة أكدينيز، ويتم اختيار موقع الاختبار أثناء التسجيل في الاختبار وأهم ما يُميز اختبار اليوس الخاص بهذه الجامعات أنه معترف به في أكثر من 65 جامعة داخل تركيا على عكس باقي الجامعات الأخرى التي لا يتم الاعتراف بالاختبار الخاص بها إلا داخل الجامعة فقط.

موعد اختبار اليوس:

بكل تأكيد يختلف من جامعة إلى أخرى ولكن بشكل عام يبدأ التقديم للاختبار في شهر يناير وتبدأ الاختبارات عادة في شهر أبريل.

 وللتعرف على مواعيد الاختبارات يمكنكم تصفح الرابط بالضغط هنا.

لغة الاختبار:

يُعقد الاختبار بأكثر من لغة منها اللغة العربية، اللغة الإنكليزية، اللغة التركية، اللغة الألمانية، اللغة الفرنسية واللغة الروسية، ويتم اختيار اللغة التي يرغب بعمل الاختبار بها وقت التسجيل للاختبار.

كيفية التسجيل في اختبار اليوس:

يتم التسجيل في الاختبار الكترونيا أونلاين عن طريق موقع الجامعة في المواعيد المحددة لكل جامعة ولابد من دفع رسوم الاختبار (بعض الجامعات الخاصة تنظم الاختبار يوس YÖS مجاناً) الخاص بالجامعة أونلاين وإرسال صورة من إيصال تحويل المبلغ إلى الجامعة.

محتويات الاختبار:

يتكون اختبار الYÖSمن ثلاثة أجزاء أساسية تمثل 80 سؤالا عبارة عن اختيار من متعدد، ويتم الإجابة على هذه الأسئلة في حوالى 100 دقيقة وهذه الأجزاء هي:

  • اختبار مهارات الذكاء IQ وعددها 35 سؤالا.
  • اختبار الرياضيات الجبرية Mathematics وعددها 40 سؤالا.
  • اختبار الرياضيات الهندسية Geometry وعددها 5 أسئلة.
    تجري بعض الجامعات امتحان اللغة التركية ضمن الاختبار نفسه وبذلك يُعفى الطالب من اختبار اللغة التركية عند التسجيل في الجامعة. تضيف بعض الجامعات الأخرى إلى الامتحان موادا أخرى مثل الفيزياء أو الكيمياء ويتم إدراج مواد الامتحان ضمن الشروط أو ضمن صفحة مواد الامتحان على موقع الجامعة.

طريقة تصحيح الاختبار:

تكمن صعوبة الاختبار في ثلاثة أمور وهي:

  • طريقة التصحيح الخاصة بالاختبار حيت أن كل أربع إجابات خاطئة تقوم بحذف إجابة صحيحة، بمعنى إذا قام الطالب بالإجابة على 40 سؤالا صحيحا و40 سؤالا خطأ تصبح درجته في هذه الحالة 30 فقط.
  • ضيق الوقت فمدة الاختبار هي 100 دقيقة، بمعدل دقيقة وربع فقط لك سؤال.
  • استقلالية الاختبار وتقديمه في كل جامعة على حدة -ما عدا بعض الجامعات التي ذكرناها- مما يسبب مشكلة في الاعتراف وكل جامعة تصدر قائمة بأسماء الجامعات المعترف بالاختبار الخاص بها داخل هذه الجامعة والبعض الآخر يكتفي فقط باختباره الخاص كالجامعات الكبرى: اسطنبول، وأنقرة مما يجعل الطالب يقوم بالتقديم على أكثر من اختبار ليزيد من فرصة قبوله في واحدة من هذه الجامعات.

درجة الاختبار المقبولة في الجامعات:

الدرجة الكلية للاختبار هي100 في بعض الجامعات، و80 في بعضها. والدرجة المقبولة تبدأ من 50 وتختلف على حسب كل قسم وكل جامعة وكلما ارتفع معدل الطالب كلما كانت فرصة قبوله في الجامعة والقسم المطلوب أفضل خاصة أن الجامعات الحكومية تعتمد في المقام الأول على المفاضلة بين الطلاب واختيار الأفضل.

تكلفة الاختبار:

تختلف تكلفة الاختبار من جامعة إلى أخرى في المتوسط من 205 إلى 685 ليرة تركية (30 -100$) وربما تكون أقل من هذا علماً أنها تختلف من عام لآخر ومن جامعة لأخرى.

كيفية التحضير للاختبار

يوجد العديد من الكتب التي يمكن الاستعانة بها للتحضير لهذا الاختبار ولكن يفضل استخدام الكتب الخاصة بمعهد المتربول Metropol Kursları ويكون عددها حوالي 4 كتب(كتاب رياضيات و 2 وكتاب هندسة وكتاب أسئلة الذكاء) ويحتاج التحضير لهذا الاختبار لفترة من أربعة إلى خمسة أشهر للتدريب على حل أكبر قدر ممكن من اختبارات الأعوام السابقة.

نضمن لك من خلال خدمات شركة أتيدوس الالتزام بأعلى معايير الجودة.

احصل على دورتك!