الفرق بين النجاح والفشل

الفرق بين النجاح والفشل

لا يوجد إنسان إلا ويود أن يكون ناجحاً في حياته، ولكن قليلاً منهم من يعرف كيف يفكر الناجح، وكيف يفكر الفاشل. ولذا، نجد كثيراً منهم يزعم أنه ناجح، في حين أن تفكيره لا يمكن إلا أن يقوده إلى الفشل، بل ربما إلى الفشل الذريع أو الفشل الفذ، أو الفشل الذي ليس له مثيل، أو الفشل المتميز أو قل ما شئت من أصناف الفشل المعتبر أو المعتق!!

أولا لنعرف معنى النجاح والفشل:

للنجاح الكثير من المفاهيم لكن يعدّ تحقيق التوازن في جوانب الحياة جميعها الشخصيّة، والصحيّة، والماديّة، والعمليّة، والروحانيّة، للتمكن تحقيق الاستقرار والسلام في الحياة، فلا يختص النجاح بوظيفة أو عمل ما والفشل في بقية الجوانب، حيث إنّ النجاح والفشل وجهان لعملة واحدة.

تعريف النجاح:

هو عبارة عن طموح وإرادة وهو تعبير عن الشيء الذي يناله الأنسان من بعد جهد وتعب وعمل ومثابرة على أمر أو هدف ما.

رأي بعض المتخصصين في هذا المجال فإن النجاح لا يأتي صدفة، ولكن هناك مجموعة من الأفعال والأقوال أدت إلى نتيجة النجاح، والفشل أيضا لا يأتي صدفة، فهو مجموعة من الأفعال والأقوال أدت إلى نتيجة الفشل. فالنجاح والفشل كلاهما نتيجة لأفعال وأقوال معينة، فإذا أردت أن تفشل، تجنب أفعال وأقوال النجاح ومارس أفعال وأقوال الفشل، وإذا أردت أن تنجح عليك بفعل العكس، هذه الأفعال والأقوال تسمى إستراتيجية.

وللنجاح الكثير من الإستراتيجيات، من أشهرها أن تتبنى إستراتيجية شخص ناجح وتتبعها قدر الإمكان بما يتناسب مع قيمك، وتتجنب إستراتيجية شخص فاشل، حتى تصل لما تريد.

تعريف الفشل:

هو عكس كلمة النجاح ولكنه طريق النجاح وهو أيضا الاخفاق في تحقيق ما تريد وقد يكون دافعا للنهوض في حياتك، وليس من العيب أن يفشل الشخص في أول محاولة له ولربما في عدة محاولات ما دام انه يحاول، ولكن العيب أن يستمر الشخص في الفشل أو يستسلم للفشل.

بل لابد أن يحاول أن يعطي النجاح حقه ليحققه لان التسليم بالفشل والظن بأنه شيء معقد لا تستطيع تحقيقه ليس له صحة فكل شيء بالجد والعمل والجهد والمثابرة والبحث.

والفشل لابد أن يقابل كل إنسان في حياته في أي مجال فهل أنت تحقق كل شيء تسعى له من أول مرة مهما يكون هذا الشيء قد يتحقق وقد لا يتحقق وهذا بقدرة رب العالمين. أيضا بلا شك ولن ننسى أن الفشل هو طريق النجاح، فهناك من يفشل ويفشل ويضع في ذهنه أن الشيء الذي أمامه معقد وقد تعقد منه ولكنه خطأ لأنه لم يحاول أن يعطي النجاح حقه ليحققه.

بعض الفروقات بين النجاح والفشل.

هذه موازنة جميلة ألتقطها لكم، تبين ما الفرق بين الناجح والفاشل، وليس بالضرورة أن تكون النتيجة 0 % أو 100 %، ولكنها تضع بعض المعايير التي تبين ما الفرق بين هذين النوعين

  • الناجح يفكر في الحل والفاشل يفكر في المشكلة
  • الناجح لا تنتهي أفكاره والفاشل لا تنتهي أعذاره
  • الناجح يساعد الآخرين والفاشل يتوقع المساعدة من الآخرين
  • الناجح يرى حلا لكل مشكلة والفاشل يرى مشكلة في كل حل
  • الناجح يقول: الحل صعب لكنه ممكن والفاشل يقول: الحل ممكن لكنه صعب
  • الناجح يعتبر الإنجاز التزاما يلبيه والفاشل لا يرى في الإنجاز أكثر من وعد يعطيه
  • الناجح لديه أحلام يحققها والفاشل لديه أوهام وأضغاث أحلام يبددها
  • الناجح يقول عامل الناس كما تحب أن يعاملوك والفاشل يقول اخدع الناس قبل أن يخدعوك
  • الناجح يرى في العمل أمل والفاشل يرى في العمل ألم
  • الناجح يختار ما يقول والفاشل يقول ما يختار
  • الناجح يناقش بقوة وبلغة لطيفة والفاشل يناقش بضعف وبلغة فظة
  • الناجح يتمسك بالقيم ويتنازل عن الصغائر والفاشل يتشبث بالصغائر ويتنازل عن القيم
  • الناجح ينظر إلى المستقبل والفاشل ينظر إلى الماضي ويتطلع إلى ما هو مستحيل.

لهذا السبب يسعى الجميع للوصول إلى النجاح في الحياة بكافة تفاصيلها، لكن تتغير الأحوال من يوم لآخر، فقد يحمل اليوم الأول نجاحاً باهراً، ويحمل اليوم الثاني فشلاً، وحزناً، وهماً، وبعد عدة أيام يعود النجاح حليف الشخص، لذلك فإنّ النجاح لا يعدّ غاية نهائيّة للإنسان وإنّما المهم الاستمرار في النجاح وتحقيق التطور والوصول إلى أحسن الحالات؛ وذلك لأنّ الفشل في تحقيق هدف ما يسبب الإحباط والضيق والحزن من الحياة.

جميع الحقوق محفوظة

AT-EDUS

المدونة بقلم: عبد الرحمن

وللمزيد من المدونات

https://at-edus.com/%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%af%d9%88%d9%86%d8%a9/

المصادر

https://mawdoo3.com/%D9%85%D9%81%D9%87%D9%88%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%AD_%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B4%D9%84_%D9%81%D9%8A_%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%B3%D8%A7%D9%86

http://www.radio2m.ma/actualites/%D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B4%D9%84-%D8%AE%D8%B7%D9%88%D8%A9-%D8%AA%D8%B3%D8%A8%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%AD/

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D8%B4%D9%84