امتحان اليوس التركي.. أهم المعلومات التي يجب عليك أن تعرفها

امتحان اليوس التركي.. أهم المعلومات التي يجب عليك أن تعرفها

عند رغبتك بالدراسة في الجامعات التركية يجب عليك اولاً اجتياز امتحان اليوس الذي يؤهلك لذلك، فما الجامعات التي تتطلب ذلك وما هي أهم المعلومات المتعلقه به سنتعرف على كل هذا وأكثر في مقالنا هذا نتمنى لكم متابعة ممتعة.

امتحان اليوس هو امتحان القبول في الجامعات التركية والمتخصص للطلاب الأجانب الحاصلين على شهادة التعليم الثانوي والراغبين بالتسجيل في الجامعات التركية

وللتحضير لامتحان اليوس YOS هناك عدة كتب منتشرة بشكل كبير في تركيا ومنها باللغة الانجليزية ومنها باللغة بالتركية كما أنه يوجد بعض المعاهد تقدم دورات تحضيرية لهذا الامتحان.

امتحان اليوس

 

مما يتألف امتحان اليوس؟

– أسئلة الرياضيات: في الغالب تكون 80 سؤلًا.
– أسئلة المنطق والذكاء: لقياس القدرات الذهنية للطالب وقدرته على التفكير، وعددها 40 سؤلًا في الغالب.
– مواضيع علم الهندسة (تشمل كتابًا واحدًا) وتم حديثًا إضافة موضوع أخر عن أسئلة تتضمن مشاكل الرياضيات وقد تم تطبيق ذلك بدءًا من عام 2017 في الجامعات المختلفة، وعددهم في الغالب يكون 5 أسئلة.

 

ومن الجدير بالذكر أنه ليس هناك توزيع ثابت للأسئلة، حيث يختلف توزيع الأسئلة في اختبار اليوس من جامعة لأخرى، ولكن مختلف الجامعات تقدم أسئلة تدور حول تقييم مستوى الذكاء الفكري للطالب وقدرته على التحليل الرياضي.
ويرجع الاختلاف في توزيع الأسئلة إلى رؤية كل جامعة وأسلوب فرز الطلبة ومعرفة إمكانياتهم وعمل المفاضلة على هذا الأساس.
وعلى الطالب معرفة هذه النسب وهذه التفاصيل لكل اختبار قبل بدء التسجيل فيه وما هو المطلوب منه تحديدًا للحصول على نتيجة ممتازة تعطي للطالب أولوية في المفاضلة.

 

ماهو الوقت المحدد لإمتحان اليوس؟

بالنسبة للوقت المخصص لإجراء اختبار اليوس في أغلب الجامعات يكون (100) دقيقة للإجابة على (80) سؤالاً، ويعني أن الوقت المخصص لكل سؤال 1.15 دقيقة.

 

امتحان اليوس

 

ماهي المشاكل التي يعاني منها الطلاب في امتحان اليوس؟

لعل مشكلة اختبار اليوس هي استقلالية الاختبار وتقديمه في كل جامعة على حدة مما يترتب عليه مشكلة الاعتراف به بين الجامعات التركية.
فبعض الجامعات تصدر قائمة بأسماء الجامعات التي تعترف باختباراتها.
بينما تكتفي الجامعات التي عليها إقبال شديد من الطلاب وخاصة في كلًا من مدينتي اسطنبول وأنقرة بالاعتراف باختباراتها فقط ورفض تقديم أية اختبار يخص جامعة أخرى.

في جميع الأحوال تبقى أولوية القبول للطالب هي أن يكون قد تخطى الاختبار في نفس الجامعة التي يقدم بها. لذلك يلجأ الكثير من الطلبة إلى التسجيل في أكثر من اختبار لأكثر من جامعة وذلك لزيادة فرصهم في تحصيل درجة عالية وحصولهم على نسبة مفاضلة عالية.

 

شروط التسجيل فى امتحان اليوس :

لا يشترط امتحان اليوس أي درجات معينة فى الثانوية العامة و كذلك لا يلزم معادلة شهادة الثانوية العامة للتقدم لإمتحان اليوس .
وللتعرف على الجامعات التركية التي تتطلب امتحان اليوس بإمكانك التواصل مع اتيدوس دليلك التعليمي الأمثل من خلال الضغط هنا.

اقرأ المزيد… دراسة الطيران في تركيا.