ترتيب ومستوى التعليم في الجامعات التركية عالميًا

ترتيب ومستوى التعليم في الجامعات التركية عالميًا

يتجاوز عدد الجامعات في تركيا مئتي جامعة خاصة وعامة في ‏مختلف التخصصات العلمية، ومعظم الجامعات التركية لها ترتيب عالمي وأوروبي.
مما لا شك فيه أن ترتيب ومستويات التعليم في الجامعات التركية قد تحسّن بشكل ملحوظ في الفترات الأخيرة، إذ حقق ترتيب الجامعات التركية إنجازاً غير مسبوق لعامَي 2019 و2020، فقد دخلت 82 جامعة تركية قائمة أفضل الجامعات على مستوى العالم، وذلك وفقاً للإحصائيات التي أعدها معهد المعلومات بجامعة الشرق الأوسط التقنية في جامعة أنقرة “معهد أوراب/ URAP”.
فقد تمكنت 82 جامعة تركية من دخول قائمة أفضل 2500 جامعة في العالم، وذلك حسب البيان الذي أصدره قسم التصنيفات في جامعة أنقرة.

الجامعات التركية

تصنيف معهد أوراب:

أولًا: جامعة حجي تبه:

تتصدر جامعة حجي تبه ترتيب الجامعات التركية، ويعود ذلك بشكل أساسي بسبب ما نشرته من مقالات علمية ذات قيمة علمية عالية خلال العام 2019، واستطاعت أن تحتل المرتبة 534 على المستوى العالمي.

ثانيًا: جامعة إسطنبول:

بينما حلت جامعة إسطنبول في المرتبة 582.

ثالثًا: جامعة الشرق الأوسط التقنية:

سجلت جامعة الشرق الأوسط التقنية المرتبة 706.

رابعًا: جامعة أنقرة:

وقد جاءت جامعة أنقرة في المرتبة 787.

خامسًا: جامعة إيجة:

احتلت جامعة إيجه المرتبة 842 في تصنيف الجامعات العالمية.

سادسًا: جامعة غازي:

احتلت جامعة غازي المرتبة 884.

سابعًا: جامعة بيلكنت:

احتلت جامعة بيلكنت المرتبة 894 في قائمة 2500 جامعة حول العالم.

الجامعات التركية

ووفقًا لنفس التقرير، نجحت جامعة الشرق الأوسط التقنية في الدخول 4 مرات في تصنيفات أفضل 500 جامعة، كما أنه يوجد 17 جامعة تركية على الأقل في 7 تصنيفات من التصنيفات الـ11.
واحتلت كلا من جامعات حجي تبه، وإسطنبول، وإسطنبول التقنية، والشرق الأوسط التقنية مواقعها ضمن جميع التصنيفات الدولية الـ 11.
ودخلت كلا من جامعات غازي، وبيلكنت في 10 تصنيفات، بينما دخلت جامعة أنقرة في 9 تصنيفات، من أصل 11.
ونجحت 20 جامعة تركية في دخول 6 تصنيفات، و27 جامعة في 5 تصنيفات، و40 جامعة في 4 تصنيفات، و74 جامعة في 3 تصنيفات، و94 جامعة في تصنيفين اثنين، و78 جامعة ضمن تصنيف واحد.
ويحسب رأي رئيس معهد “أوراب”، أورال أق بولوت، فإن دخول 9 جامعات تركية في واحد على الأقل من قوائم أفضل 500 جامعة يعتبر نجاحًا مهمًا بالنسبة لتركيا، ولكل طالب يتخرّج من جامعاتها، فإذا كان حلمك عزيزي الطالب بالحصول على مقعد في أحد هذه الجامعات المرموقة يمكنك التواصل مع شركتنا أتيدوس، وسنضمن لك تحقيق الحلم.

اقرأ المزيد… دليلك الشامل لدراسة الماجستير في تركيا