دليلك الشامل لدراسة الماجستير في تركيا

دليلك الشامل لدراسة الماجستير في تركيا

تُعد دراسة الماجستير في أحد الجامعات التركية هدف الكثير من الطلاب العرب والأجانب بعد إنهاء المرحلة الجامعية للكثير من الأسباب، فمن المعروف أن الجامعات التركية من أفضل الجامعات على مستوى العالم، ولا سيما أن تصنيفها العلمي العالمي بازدياد مستمر.

فإذا كنت ترغب عزيزي الطالب بدراسة الماجستير في تركيا، فالموضوع ليس بالصعوبة التي تتخيلها، وسيساعدك المستشارون التعليميون في أتيدوس للخدمات الطلابية على معرفة الخطوات والأمور التي يجب عليك تحضيرها في هذا المقال، قراءة ممتعة.

الماجستير في تركيا

أولًا: بالنسبة إلى اختبارات اللغة:

يشترط على الطالب الراغب في دراسة الماجستير في تركيا في الجامعات الحكومية أن يجتاز اختبار القياس للدراسات العليا الذي يسمى اختبار (ALES).
ويقوم الطالب بالتقديم على الكلية والقسم الذي يرغب في الدراسة فيه بعد ظهور نتيجة هذا الاختبار. مدة سريان مفعول نتيجة هذا الاختبار هي ثلاث سنوات من وقت ظهور النتائج، ولا يشترط دخول هذا الاختبار لمن يرغب بالالتحاق بكليات الفنون الجميلة أو المعهد الموسيقي.

كما يجب على الطالب في بعض الأحيان أن يقدم نتيجة اختبار اللغة الأجنبية للجامعات ÜDS قبل تقديمه على الكلية والقسم الذي يرغب بالدراسة فيه.
وأحيانًا قد يحتاج التقديم لاختبار اللغة الأجنبية للوظائف الحكومية (KPDS)، وذلك وفقاً للتخصص والقسم المطلوب.

ويجب التنويه أن بعض الجامعات القليلة فقط هي التي تطلب تلك الشهادات في اللغة الإنجليزية، إذ يتم أخذ متوسط معدل درجات الطالب في البكالوريوس واختبار (ALES) والاختبار الإضافي الذي قد يطلبه القسم الذي تقوم بالتقديم عليه.
(وهو يطلب عادة من الطلبة الذين أنهوا دراسة البكالوريوس في تركيا).

 

ماذا عن الطلاب الذين درسوا البكالوريوس خارج الجامعات التركية؟

عليهم تقديم اختبارات قدرات دولية مثل اختبار GMAT أو اختبار الجي آر إي GRE.
ومن الجدير بالذكر أن بعض الأقسام تقوم بإجراء مقابلات شخصية مع المتقدمين للدراسات العليا من أجل انتقاء الطلاب الأكثر كفاءة بعد الاطلاع على نتائج الاختبارات التي ذكرناها أعلاه.

ثانيًا: الشروط المطلوبة للتقديم:

تختلف متطلبات كل جامعة عن الأخرى حسب التخصص والدرجات المطلوبة من كل شهادة، ويكون هناك درجات محددة لقبول الشهادات أو معدلات الاختبارات التي يخوضها الطالب، ولا ننسى أن عدد الطلاب المتقدمين ومهارة وثقة الطالب أثناء المقابلة (في حال أٌجريت) سيلعب دورًا مهمًا أيضًا، ويمكنك التواصل مع أحد وكلاء شركتنا أتيدوس للتعرف على الشروط الخاصة بكل جامعة.

الأوراق المطلوبة للراغبين بالالتحاق بالجامعات الحكومية – الماجستير في تركيا:

1. صورة عن جواز السفر مترجم للغة التركية ومصدق من قبل كاتب العدل.
2. صورة شخصية.
3. صورة عن شهادة الثانوية العامة مع بيان الدرجات.
4. صورة شهادة البكالوريوس مع بيان الدرجات.
5. رسالتَي توصية.
6. سيرة ذاتية.
7. خطاب دافع.
8. شهادة إتقان اللغة (في حالة توافرها) إذا طلبت الجامعة إلزامياً من الطالب توفيرها. وهناك بعض الجامعات تطلب اختبارات أخرى محلية في اللغة الإنجليزية مثل: الـ ÜDS.
9. ورقة تحمل نتيجة اختبار الـ ALES للطلاب الذين درسوا البكالوريوس في تركيا.
10. اختبار جيمات (GMAT)، ونتيجة اختبار جي آر إي (GRE) عوضًا عن نتيجة اختبار أليس للطلاب الذين درسوا البكالوريوس خارج تركيا. ويجب أن يرفق معها صورة طبق الأصل، موثقة من كاتب العدل.
*علمًا بأن المعدل الأدنى المقبول في هذا الاختبار من قبل هيئة التعليم العالي هو 55، ولكن هناك بعض الأقسام تتغاضى عن هذا المعدل.
11. وصل دفع طلب التسجيل.
«فيما يخص الطالب الأجنبي الذي أنهى دراسة البكالوريوس في بلده سيُطلب منه صورة عن معادلة شهادة البكالوريوس من قبل وزارة التعليم العالي في تركيا مصدّقة من كاتب العدل NÖTER».
12. صورة شهادة إتمام دراسة اللغة التركية من مركز اللغات TÖMER مصدّقة من كاتب العدل.
13. صورة التأشيرة الدراسية المحصول عليها من قبل السفارات التركية مترجمة للتركية ومصدقة من كاتب العدل.
14. ورقة شهادة صحية تثبت عدم إصابة الطالب بأي أمراض صادرة عن جهة رسمية من بلد الطالب تكون مترجمة للتركية ومصدقة من قبل كاتب العدل.

تقدم لكم شركتنا أتيدوس خدمات التسجيل للماجستير بحسب الشروط والمواصفات الخاصة وتتابع ملفك وتساعدك حتى الخطوة الأخيرة بشكل احترافي من خلال كادر أكاديمي مميز.

الماجستير في تركيا

تنقسم دراسة الماجستير في الجامعات التركية والعالمية إلى قسمين هما:

  • الماجستير بأطروحة تخرّج نهائية

الهدف منه أن يقوم الطالب ببحوث علمية توصله للمعلومات بذاتية، ويكتسب القدرة على التقييم والتعليق على بحثه، وهو عبارة عن أربعة فصول دراسية، اثنين منها للمشروع، كما يحق للطالب تمديد فترة الدراسة لفصلين إضافيين على الأكثر.

  • الماجستير بدون أطروحة تخرّج نهائية

الهدف منه أن يكتسب الطالب في المجال المسلكي معلومات واسعة وتعمق أكبر، وإعطاؤه قدرة على معرفة كيفية تطبيق هذه المعلومات، وهو عبارة عن ثلاثة فصول دراسية.
وإن شركة أتيدوس وكيلة لأفضل الجامعات التركية الخاصة، فإذا كنت ترغب في دراسة الماستر في تركيا سنضمن لك عزيزي الطالب القبول والحصول على خصومات خاصة ومميزة من إجمالي قيمة المصروفات الدراسية.

تواصل معنا بالضغط هنا

إقرأ المزيد… اهم الإختبارات والدورات المطلوبة لإجتيازك امتحان اللغة التركية