الأسئلة الأكثر شيوعاً

  • الجامعات الحكومية لا تُصدر إفادات قبول أولية، والقبول النهائي يستغرق حوالي 30 يوم، لأن إفادات القبول يتم إصدارها بعد انتهاء فترة التقديم مباشرة ومن ثم يتم إعلان نتائج المقبولين بها.
  • الجامعات الخاصة تكون فترة الحصول على القبول الجامعي الأولي من يومين إلى خمسة أيام، والقبول النهائي من 7 إلى 10 أيام.

نحن شركة أتيدوس لا نتقاضى أي نفقات لتقديم طلب القبول الجامعي باعتبارنا وكلاء للجامعات ولسنا وسطاء.
لكن هناك بعض الجامعات يكون رسوم الطلب (أبليكيشن) الخاص بها في حدود 50 ليرة تركي ويتم دفعها للجامعة مباشرة عن طريق رقم الحساب البنكي الخاص بها، ويكون موضح عبر موقع الجامعة نفسه، وهذا النوع من الجامعات ليس بكثير.

يوجد أوراق رئيسية مطلوب تقديمها سواء في الجامعات الحكومية أو الجامعات الخاصة.
ويوجد لكل جامعة طلبات إضافية يمكن التعرف عليها من خلال مراجعة صفحة كل جامعة من الجامعات التي نتعامل معها.

القبول في الجامعات الحكومية يعتمد على المفاضلة بين الطلاب واختيار الأفضل من بينهم؛ بناء على معدل الطالب، ونوع شهادته، ودرجة اختبار القبول الخاص بالجامعة إن كان مطلوبا. لذا كلما كان معدل الطالب مرتفعا زادت فرصة قبوله.
وبشكل عام يفضل ألا يقل المعدل عند التقديم للجامعات الحكومية عن 80% إذا كان يرغب بالتقديم في جامعات المدن الرئيسية مثل: إسطنبول وأنقرة، وهناك جامعات تقبل بمعدل أقل من هذا بلا شك.

الجامعات الحكومية القبول فيها ليس بالسهل كالجامعات الخاصة، فالتقديم لأي تخصص علمي لا بد أن تكون من خريجي الشعبة العلمية وإلا سوف تكون فرص قبولك معدومة، وخاصة في التخصصات الطبية.

أغلب الجامعات الحكومية تطلب اختبارات معينه للقبول بها مثل اختبار السات SAT أو اليوس Yos ، و يمكن تقسيم هذه الجامعات إلى خمسة أنواع:

  1. جامعات تشترط اختبار قبول محلي (اليوس Yos).
    وأشهر هذه الجامعات: جامعة إسطنبول.
  2. الجامعات التي تشترط اختبار قبول (السات SAT).
    وأشهر هذه الجامعات: هي جامعة إزمير كاتب شلبي، وجامعة حجة تبة، وجامعة الشرق الأوسط التقنية.
  3. جامعات تقبل بأحدهما (السات SAT أو اليوس Yos).
    مثل جامعة مرمرة.
  4. جامعات لا تقبل بشهادة الثانوية العامة العربية وتقبل أي نوع من الشهادات الأخرى مثل الدبلومة البريطانية، الفرنسية، الألمانية والأمريكية.
  5. جامعات تقبل بشهادة الثانوية العامة العربية مباشرة دون الحاجة إلى أي اختبارات قبول. وهذه كثيرة منها: جامعة اكسراي، وماردين، ونيغدة …إلخ

لا تشترط الجامعات الخاصة معدل مرتفع للالتحاق فيها، فقط يجب ألا يقل معدل الطالب عن 50% لكافة التخصصات، إلا التخصصات الطبية فيجب ألا يقل معدله عن 70%، وهناك جامعات تقبل بمعدل أقل من هذا.

بشكل عام لا تشترط الجامعات أن يكون الطالب خريج الفروع العلمية أو الأدبية للالتحاق بالتخصصات العلمية، إلا في التخصصات الطبية فيجب أن يكون الطالب متخرجا من الفرع العلمي.

لا تشترط الجامعات الخاصة اختبارات للقبول بها، إلا أن هناك بعض الجامعات مثل:جامعة بشكنت، تطلب اختبار يوس Yos أو ساتSAT للقبول بها.
ولكن الأغلبية العظمى لا تطلب أي اختبارات للقبول بها.