طريقك إلى الحياة و الدراسة في تركيا

طريقك إلى الحياة و الدراسة في تركيا

إن الدراسة في تركيا هي حلم مُنتظر للكثير من الطلاب على مستوى العالم، فعندما تكون طالبًا في أحد الجامعات التركية لن تستفيد فقط من فرصة أنك ستتخرّج من أحد أفضل الجامعات تصنيفًا على مستوى العالم، بل ستستفيد أيضًا من فرصة الحياة في أكثر البلدان شهرة بمناظرها الطبيعية الخلابة والطبيعة الساحرة والشواطئ الطويلة المتنوعة، إضافة لاستمتاعك بعمارتها وثقافتها الساحرتان، ستقضي أيامك الدراسية في بلد يعد من أهم الوجهات السياحية على مدى العصور.

فإذا كان خيارك عزيزي الطالب بالدراسة في الخارج يتضمن اختيارك لجامعة ذات تصنيف عالمي عالٍ، واستمتاعك في البلد الذي ستقضي فيه هذه الفترة ستكون الجامعات التركية على رأس قائمتك.

ويجعل الاستقرار السياسي والاجتماعي من تركيا مكانًا مناسبًا للانتقال والحياة فيها، كما أن الشعب التركي شعب مضياف وودود ويرحب بالأجانب، إضافة إلى أن النمو الاقتصادي الكبير الذي تشهده تركيا في الآونة الأخيرة يجعلها مكانًا مناسبًا للاستقرار فيها، ولا ننسى أن تركيا بلد إسلامي وتتميز بالطابع الإسلامي العربي الذي يجذب إليها الكثير من العرب لأغراض الدراسة الاستثمار والاستقرار، فلن تشعر بالغربة أو الوحدة هناك أبدًا.

 

ومن أهم الأسئلة التي تشغل بال الطلاب قبل القدوم إلى الدراسة في تركيا:

طالب

  • إقامة الطالب:

بالنسبة لحياة الطلاب في تركيا يُعطى الطالب ما يُعرَف بإقامة الطالب، وهي إقامة تصدر للطلاب سواء الجامعيين أو طلاب المدارس وإجراءاتها بسيطة وتتطلب فقط أن تكون مسجلًا لدى أي جامعة أو مدرسة أو معهد، ولا تشترط أن يكون الطالب قد دخل تركيا عن طريق فيزا طالب، فيمكن لأصحاب الفيزا السياحية الحصول على إقامة طالب في حال حصوله على قبول نهائي من أحد الجامعات أو معاهد اللغة التركية أو المدارس في تركيا، ولا تتطلب إقامة الطالب كشف حساب بنكي أو عقد منزل بعكس الإقامة السياحية، وأحد الخدمات التي تقدمها شركتنا أتيدوس هي مساعدتك على ضمان حصولك على القبول الجامعي، وإقامة الطالب.

وبالنسبة لتكاليف الحصول على إقامة الطالب فهي عبارة عن تكاليف التأمين الصحي التي تعادل حوالي 300 ليرة سنويًا إضافة إلى رسوم الدولة التي تختلف بحسب الجنسية والتي تبدأ من 80 ليرة وحتى 350 ليرة.

  • المواصلات وتكاليفها:

عند حصولك على إقامة الطالب ستتمكن من الحصول على كارت المواصلات الخاص بالطلاب والذي يتيح للطلاب استخدام جميع مواصلات الدولة بأسعار مخفضة، بالإضافة إلى تخفيضات في التأمين الصحي، ويمكن أن تساعدك شركتنا هنا بحصولك على الكارت بمجرد وصولك إلى الأراضي التركية، إذ تتضمن خدماتنا التي نقدّمها في هذا المجال استقبالك في المطار، وتوفير كارت المواصلات مباشرة، وخط اتصال هاتفي، وغيرها.

  • تكاليف المعيشة:

وتعتمد تكاليف المعيشة على المدينة التي ستستقر فيها، فأكثر المدن رغبة من قبل الطلاب والتي تعد متوسطة بالنسبة للتكاليف المعيشية هي إسطنبول وأنقرة وبورصة، أما عن أرخص المدن التركية هي مرسين وقونيا وهاتاي التي تتمتع بطبيعة خلّابة ومستوى معيشي رخيص إلى حد كبير ولكنها بعيدة عن العاصمة.

  • فرص العمل:

أن توفّر فرص العمل في تركيا أحد أهم ما يميز الحياة فيها، إذ يمكنك بسهولة إيجاد عمل جزئي يتناسب وقت دوامك في الجامعة في حال أردت العمل أثناء دراستك، أو عمل يتناسب مع الشهادة التي تملكها إذا أردت العمل والاستقرار في تركيا بعد إنهائك الدراسة الجامعية، إذ تتوفر الكثير من الفرص لشتى الأعمال كالخدمات الطبية والهندسية والأعمال الحرة والترجمة وغيرها، إذ يحق للطالب العمل بشرط حصوله على إذن عمل في حال كان طالب ماجستير أو دكتوراه، أما طلاب الجامعة أو المعاهد فيحق العمل يبدأ بعد السنة الأولى بشكل لا يتجاوز الـ 24 ساعة في الأسبوع الواحد.

 

وبما أنه يوجد على الأقل جامعة واحدة في كل مدينة فإنك أمام خيارات كثيرة، ومهما كانت شروطك صعبة ستجد مكانًا مناسبًا لك.

ولن تقف مهمتنا عند ضمان حصول الطالب على المنحة أو القبول فقط، فحرصًا منا على سلامة الطالب وراحته يمكن أن نساعده على تأمين سكن طلابي خاص به، أو أي سكن آخر في المدينة التي سيستقر فيها، ويمكن أن نوفر مندوب من شركتنا لاستقباله في المطار، وإيصاله إلى سكنه.

وبذلك تؤمن لك شركتنا عزيزي الطالب كل ما تحتاجه للوصول إلى ما تخطط له، ولن يتبقى لك سوى الدراسة بجد حتى تكتمل المهمة ويتحقق حلمك.

إقرأ أيضاً.. الجامعات التركية وطريقك اليها خطوة بخطوة

تواصل معنا واحصل على الاستشارة المجانية من أتيدوس