You are currently viewing Covid-19 علماء أتراك يطورون نظام يكتشف فيروس كورونا في ثوانٍ 2021

Covid-19 علماء أتراك يطورون نظام يكتشف فيروس كورونا في ثوانٍ 2021

Covid-19 طور علماء أتراك نظام “الأنف الإلكتروني” الذي يكتشف فيروس كورونا Covid-19 في ثوانٍ ويتخذ قرارات صحيحة بنسبة تزيد عن 90 بالمائة.

 

فيروس كورونا Covid-19

صرح عميد كلية إدارة الأعمال بجامعة اسطنبول ميديبول أ.د. دكتور. جوخان سيلاهتار أوغلو ، أن علماء من كلية الطب ، قسم الأمراض المعدية والأحياء الدقيقة السريرية بقيادة مسعود يلماز طوروا نظام “الأنف الإلكتروني” المستخدم في تشخيص مرض كوفيد -19. حيث تم فحص بيانات التنفس المأخوذة من مئات المرضى وتم تعليم هذه البيانات على الأنف الإلكتروني باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي المختلفة. ونتيجة عمل لمدة عام ، حقق نظام “الأنف الإلكتروني” نجاحًا بنسبة 90 بالمائة في التشخيص.

وأضاف أنه سيتم استخدام الجهاز، الذي هو في نموذج أولي ويمكنه اكتشاف Covid-19 في ثوانٍ ، ليس فقط في المستشفيات ولكن أيضًا في المناطق العامة في المستقبل.

والجدير بالذكر أن بداية المشروع كانت قياس صحة النحل وجودة العسل، لكنهم تطوروا في هذا الاتجاه بعد وباء فيروس كورونا.

 

جامعة إسطنبول ميديبول

وفي هذا الصدد قال عميد كلية الأعمال والعلوم الإدارية بجامعة إسطنبول ميديبول الأستاذ الدكتور Gökhan Silahtaroğlu: “كان الهدف الرئيسي للمشروع الذي نفذناه هو إقامة علاقة بين جودة الهواء وصحة النحل وجودة العسل من خلال تعليم بيانات جودة الهواء التي حصلنا عليها من خلال المستشعرات التي وضعناها في الخلية إلى الذكاء الاصطناعي الذي طورناه. لقد صادفنا مقالات علمية أن المستشعرات التي نستخدمها قد تم اختبارها بالفعل في أمراض مثل السرطان والسل. أثناء الدراسة ، بدأ ظهور فيروس كورونا في تركيا. قررنا تكييف دراستنا مع هذا المرض. باستخدام عدد من المستشعرات ، قمنا بفصل وترقيم مكونات التنفس الخارجة من الفم والأنف ، وطابقناها باختبارات PCR وعلمناها لنموذج الذكاء الاصطناعي. نتيجة للتجارب ، حققنا نجاحًا أكثر من 90 بالمائة في اكتشاف فيروس كورونا Covid-19 “.

 

قال سيلاهتار أوغلو إنه إذا تمكن من تحديد فيروس كورونا Covid-19 ، فيمكنه أيضًا تحديد أمراض أخرى مثل السرطان والسل ، “يمكننا اكتشاف Covid-19 بشكل إيجابي أو سلبي أكثر من 90 بالمائة في غضون ثوانٍ. يمكننا التشخيص المسبق. على الأقل يمكننا تحديد المخاطر. لن تقتصر هذه الدراسة على الكشف عن مرض كوفيد -19 فقط. يمكننا تعليم أمراض أخرى للذكاء الاصطناعي. كل معداتنا جاهزة. إذا كان بإمكان أطبائنا تزويدنا ببيانات المرضى والمرض ، فيمكننا تعليم الجهاز بسهولة بالغة. وقال “ربما نكون قد شخصنا على الاقل بعض الامراض في غضون ثوان”

 

أتيدوس للخدمات الطلابية مستعدة للرد على استفساراتكم بكل ما يخص الجامعات والدراسة في تركيا من خلال الضغط هنا

اقرأ أيضاً… الجامعات التركية تتحدى الكورونا 2021

اترك تعليقاً