كيف أختار تخصصي الجامعي 2021

كيف أختار تخصصي الجامعي 2021

الدراسة في تركيا كيف أختار تخصصي الجامعي هو السؤال الأهم الذي يتردد لذهن الطالب في الثانوية وقد يجد صعوبة في الإجابة عليه، إذ إن اختيار التخصص الجامعي من أهم القرارات التي ستلعب دورًا كبيرًا في الحياة، ولذا يحب عليك عزيزي الطالب أن تفكر وتسأل وتبحث وتعرف أكثر حول أي اختصاص تفكر به، ولكن لا يجب أن تبحث فقط حول نوع الاختصاص، بل أيضًا أن تختار الجامعة والبلد والمدينة واللغة حتى التي تناسب رغباتك وظروفك أيضًا.
وفي هذا المقال ستساعدك شركتنا أتيدوس على أخذ فكرة حول كيفية اختيار التخصص الجامعي.

كيف أختار تخصصي الجامعي

فمن أهم الأفكار التي يجب أن نضعها في الحسبان قبل اختيار التخصص:

1. موقع الجامعة

يجب عليك اختيار المدينة والدولة التي ترغب بالدراسة فيها وأن يكون موقع الجامعة مناسب وسهل في التنقلات بالنسبة لمكان السكن الموجود أو المُحتمل وجوده، وفي حال عدم وجوده التأكد من جودة السكن الجامعي الخاص به، وهذا ما تتميز به أغلب الجامعات التركية.

2. لغة الدراسة

تحديد اللغة التي ترغب بالدراسة بها، والتأكد من مستواك فيها، ومن حاجتك لإجراء أي اختبارات لغة للحصول على القبول الجامعي، ومن الجدير بالذكر أن الكثير من الجامعات التركية توفر فرصة الدراسة باللغة الإنجليزية.

3. التخصصات المتاحة

التعرف على التخصصات المتاحة في الجامعة باللغة الدراسية التي اخترتها واختيار التخصص المناسب لك.

4. حجم الجامعة والحرم الجامعي

البعض يرغب في جامعة ذات حرم جامعي كبير ومفتوح والبعض يفضل جامعات صغيرة الحجم أو متوسطة، لذلك يجب عليك تحديد ما يناسب شخصيتك، وطريقة دراستك.

5. البيئة التعليمية

التعرف على الطاقم الأكاديمي والنظام الدراسي في الجامعة وهل يوفر تدريب عملي قوي أم لا، بعض الجامعات توفر لطلابها تدريب عملي قوي يساعدك على اكتساب خبرات قوية أثناء فترة الدراسة، كما أن التصنيف العلمي العالمي للجامعة من أهم الأمور التي يجب اعتبارها، ويمكنك التواصل معنا للتعرف على أكثر الجامعات التركية التي تناسب مخططاتك.

6. الأنشطة الجامعية

هل لديك موهبة رياضية أو فنية أو محب للأنشطة الاجتماعية المختلفة، بعض الجامعات توفر لطلابها أنشطة جامعية على أعلى مستوى من التنظيم، مثل الكثير من الجامعات التركية.

7. التكلفة والمنح الدراسية

عندما تسجل في الجامعات التي نعد وكلاء لها سيتوفر لك خصومات ومنح جزئية، وسندلك على أهم المنح والطرق المضمونة للحصول عليها.

كيف أختار تخصصي الجامعي

ومن أهم ميّزات الدراسة في تركيا:

• جامعات بمستوى تدريسي عالي، تمتلك مراكز بحثية ومشافي وتقوم بتدريب عملي وميداني للطلاب، بالإضافة إلى اعتمادها من قبل الاتحاد الأوروبي والعديد من الدول العربية.
• موقع تركيا الاستراتيجي كونها متوسط العالم، فهي قبلة كل من المستثمرين والسّياح والطلاب وحتى العلماء، الأمر الذي يتيح للطالب فرص التعرّف على باقي الثقافات، وكأن النّاس فيها بكل جنسياتهم اتفقوا على وطن واحد.
• الاهتمام الكبير من الحكومة بالطلاب والقطاع التعليمي، فقد وُضعت خطّة تعليمية من قِبل الحكومة التركية في عام 2005، للنّهوض بالبلاد من خلال التعليم الجّيد وما يزال تطوير الخطط التعليمية مستمراً، وإنجازات تركيا الحديثة من التّقدم في الاقتصاد والصناعة والبنية التحتيّة خير شاهد على ازدهار التعليم فيها.

 

 

أتيدوس للخدمات الطلابية مستعدة للرد على استفساراتكم بكل ما يخص الجامعات والدراسة في تركيا من خلال الضغط هنا

اقرأ المزيد… دراسة ماجستير الإدارة الهندسية في تركيا.

اترك تعليقاً