ماهو التخصص المزدوج وما سبب أهميته للطلاب؟

ماهو التخصص المزدوج وما سبب أهميته للطلاب؟

الدراسة في تركيا ماهو التخصص المزدوج وما سبب أهميته للطلاب الذين درسوا تخصصهم الجامي وشعروا باتخاذهم لقرار خاطئ بخصوص اختيارهم للتخصص… سنتعرف في مقالنا هذا عن كل مايخص دراسة التخصص المزدوج في تركيا، نتمنى لكم متابعة ممتعة.

لاحظت الجامعات حركة تغيير المسار المهني لكثير من الطلاب بعد التخرج والعمل في مجال ليس له علاقة بالتخصص الذي تم دراسته. فقامت بدراسات عديدة وتحليل الأمر فوجدت أن هذه الظاهرة تنتشر بين الطلاب بسبب عدم قدرتهم على اتخاذ قرار سليم بشأن التخصص المراد دراسته.

وبسبب ذلك قامت العديد من الجامعات وفي مختلف دول العالم بوضع نظام “التخصص المزدوج” (Double Major).

التخصص المزدوج

الدراسة في تركيا

ما هو التخصص المزدوج وماذا يفيد؟

يتيح نظام التخصص المزدوج للطالب دراسة تخصص ثاني بجانب التخصص الرئيسي الأول في نفس الوقت. وهذا النظام يتيح للطلاب المهتمين بأكثر من مجال، من دراسة تخصصين دراسين مختلفين مما يزيد من فرص عملهم بعد التخرج، ويوفر عليهم سنوات كثيرة في العمل بمجال لا يناسبهم. كما يتميز الطلاب الحاصلين على تخصص مزدوج بالتعمق في أكثر من مجال وزيادة معرفتهم النظرية والعملية بكلتا المجالين.

هل يتوفر التخصص المزدوج في الجامعات التركية؟

بكل تأكيد، جيث أن الجامعات التركية القوية تتيح إمكانية اختيار الطلاب لدراسة تخصص مزدوج بالإضافة لتخصصهم الرئيسي. وتقوم بذلك بطريقة فعالة تشجع من خلالها الطلاب على اتخاذ هذه الخطوة بسهولة، حيث تقوم بوضع ساعات مرنة بشكل خاص لهؤلاء الطلاب، ليتمكنوا من الحضور والمتابعة في كلتا التخصصين. كما تقدم تلك الجامعات برامجها باللغتين الإنجليزية والتركية، مما يساعد على تعلم الطالب وإتقانه لأكثر من لغة أجنبية. فيكون لدى هؤلاء الطلاب معرفة قوية بتخصصين دراسيين ولغات أجنبية بجانب المهارات الشخصية والعملية.

أهم الجامعات التركية التي تتيح للطلاب اختيار التخصص المزدوج

  • جامعة اسطنبول بيلجي
  • جامعة اسكودار
  • جامعة اوزيجين
  • جامعة صباح الدين زعيم

التخصص المزدوج

أبحاث عن الأشخاص الذين درسوا التخصص المزدوج:

أظهرت دراسة جديدة لباحثين في مجال التعليم ومهتمين بكيفية تطوير التجربة الجامعية للطلاب أن أصحاب التخصص الجامعي المزدوج يحققون أداء أفضل، وهم أكثر إبداعا.
ووجدت الدراسة التي نشرت حديثا أن الطلاب الذين تخصصوا في مجالين حققوا ارتفاعا بنسبة 17.4% على مقياس الابتكار الكلي مقارنة بالطالب العادي.

 

أتيدوس للخدمات الطلابية مستعدة للرد على استفساراتكم بكل ما يخص الجامعات والدراسة في تركيا من خلال الضغط هنا

اقرأ المزيد… دليلك الشامل لدراسة الدكتوراة في تركيا.

اترك تعليقاً