برنامج الايراسموس

نبذة:

تم تسميه البرنامج على اسم الفيلسوف الهولندي وعالم الدين والنهضة الانسانية (ديزيديريوس إيراسموس من روتردام) وهو من أحد الشخصيات الرئيسية في الحياة الفكرية الأوروبية خلال عصر النهضة . حيث سافر إيراسموس على نطاق واسع في جميع أنحاء أوروبا وكان رائدا في جمهورية الآداب الأوروبية ،وكان من أوائل المثقفين الذين استخدموا أفكار تقنية رائدة لنشر أفكاره وقضى الكثير من وقته داخل ورش الطباعة . وتمت الموافقة على برنامج إيراسموس عام 1987 .

تعريف برنامج الايراسموس :

الإيراسموس هو اختصار ل “European Action scheme for the mobility of university students ” وتعني ” مخطط العمل المجتمعي الأوروبي لتنقل طلاب الجامعات” ،تم إنشاؤه في عام 1987 وبدأ تنفيذه اعتبارا من 1 يناير 2014.
هو برنامج منح ممول من الاتحاد الاوروبي في مجال التعليم والشباب والرياضه ،ويهدف إلى دعم الشباب وتطورهم المهني والشخصي ،و زيادة معدل المشاركه في التعليم العالي من 32% إلى 40% ،وخفض معدل التسرب من التعليم من 14% إلى 10%.
وبعد 27 عامل من إنشاء البرنامج شجع على تنقل أكثر من 3.3 مليون طالب داخل المجتمع الأوروبي ،ويشارك في البرنامج أكثر من 4000 مؤسسة جامعية من 31 دولة .

معلومات عن البرنامج:

  • يمكن لأي طالب من أي جنسيه التقديم على المنح التعليمية المقدمة في برنامج الايراسموس لأكثر من 31 دوله.
  • لا يدفع الطالب تكاليف الدراسة في الجامعات الاوروبية حيث يوفرها له برنامج الايراسموس مع بدل سفر شهري ويتحمل الطالب فقط تكاليف السفر والفيزا والاقامة.
  • للالتحاق ببرنامج الايراسموس يجب أن يكون الطالب أكمل السنه الأولى وحصل على معدل GPA اعلى من 2.5 .
  • يمكن للطلاب التسجيل أكثر من مرة شرط أن لا يتعدى عدد الشهور 12 شهر.

أنواع برنامج الايراسموس :

تنقسم الدراسة في برنامج الايراسموس إلى نوعين :

  1. الأول : تبادل من أجل الدراسة .
  2. الثاني : تبادل من أجل التدريب.

النوع الأول :
يتم التبادل في هذا النوع بهدف الدراسة ويمكن لأي طالب من أي جنسية أن يلتحق بالبرنامج لمدة فصل دراسي أو أكثر بجامعة ضمن جامعات البرنامج بالخارج بشرط أن يدرس نفس التخصص وتكون هناك اتفاقية سارية بين الجامعة التي يدرس بها والجامعات الموجودة في الخارج.
التقديم يتم عن طريق الجامعة التي يدرس بها الطالب ،ويكون الاختيار عن طريق المفاضلة بين الطلاب ،وكل اتحاد يحدد مقايسة المشتركة الخاصة به لاختيار المرشحين (على اساس السيرة الذاتية – الخلفية الجامعية – التفوق الدراسي – المهارات اللغوية ). وتختلف عدد المقاعد المقدمة لكل جامعة من عام لآخر.
يجب على الطالب خلال دراسته بالجامعة بالخارج النجاح والحصول على الأقل على نسبه لاتقل عن 70% في المواد الدراسية والمقررات جميعها. وبعد الانتهاء من الفصل الدراسي يقوم الطالب بمعادلة المواد في جامعته.
يتاح لطلاب الماجستير والدكتوراه إعداد الابحاث بدلا من دراسة مواد وتعتبر تلك الفتره البحثية جزء من الرسالة العلمية.
النوع الثاني:
يتم التبادل في هذا النوع من أجل التدريب ويمكن للطالب السفر لأي مؤسسة تعليمية (مشفى – مصنع – مدرسة…) بهدف التدريب لفتره لاتزيد عن عام .
تطبق على هذا النوع نفس شروط النوع الأول ،ويكون هناك مشرف مهني أو أكاديمي على الطالب أثناء فترة التقديم ,
يمكن للطلاب الالتحاق بالبرنامج في فترة الصيف أو خلال أي عطلة بالسنة حتى لا تتعطل دراسته الاساسية.

 

قبولك الجامعي!

استشارتك المجانية!