مقدمة عن مصر

واكبت مصر العديد من العصور والحقب التاريخية المختلفة ،بداية بالفرس عام 343 قبل الميلاد ثم الإسكندر الأكبر عام 323 قبل الميلاد ، وبعد ذلك غزاها الرومان عام 31 قبل الميلاد وظلت تحت حكم الرومان مدة 600 عام ،وأنتشرت المسيحية اثناء حكم الرومان وبعدها جاء الفتح الإسلامي عام 639 بعد الميلاد وتحولت مصر إلى دولة إسلامية ومرت بها العديد من الدول ” الدولة الفاطمية ـ الطولونية ـ الإخشيدية ـ الأيوبية ـ المماليك” ،وبعد ذلك أصبحت مصر تحت حكم العثمانيين حتى عام 1914 ،وتحولت إلى مملكة عام 1922 ثم إلى جمهورية عام 1954 .
أكثر ما تشتهر به مصر هو الآثار حيث يوجد بها ثلث آثار العالم ومن هذه الآثار ” أهرامات الجيزة ـ أبو الهول ـ معبد الكرنك ـ معبد أبو سمبل ـ الدير البحري ـ وادي الملوك ـ قلعة محمد على ـ مسجد صلاح الدين الأيوبي ” بالإضافة إلى الآثار الرومانية والإغريقية والقبطية .

الموقع الجغرافي :

“جمهورية مصر العربية” هي دولة عربية تقع في الركن الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا وتقع شبه جزيرة سيناء في داخل “قارة آسيا” .و لمصر سواحل طويلة على البحرين الأبيض المتوسط و الأحمر ،وتشترك بحدودها مع سبع دول وهي ( تركيا ـ قبرص ـ اليونان ـ فلسطين ـ الأردن ـ السعودية ـ ليبيا ).
تبلغ مساحة جمهورية مصر العربية حوالي 1.002.000 كيلو متر مربع . ويبلغ عدد سكانها حوالي 104 مليون نسمة ،وتنقسم إداريا إلى 27 محافظة .

 

العاصمة :

تعتبر “القاهرة” هي العاصمة الأساسية لمصر والتي تضم كافة الوزارات والمقرات الحكومية والمقر الرئاسي .
العملة الرسمية هي “الجنيه المصري” 1 جنيه = 15 دولار 

اللغة :

اللغة الرسمية والوحيده للبلاد هي “اللغة العربية” أما اللهجة المحكية هي “اللهجة المصرية” وهي تعتبر مفهومة في جميع أرجاء البلاد.
يتحدث النوبيون في جنوب البلاد اللغة النوبية مخلوطة باللهجة المصرية .وأهل واحة سيوه يتحدثون الأمازيغية السيوية مخلوطة باللهجة المصرية .

الدين :

الدين الرسمي للبلاد هو “الدين الإسلامي” ،وغالبية سكان مصر من المسلمين وأكثر الأقلية من المسيحين من الأقباط الأرثوذوكس والأقليات من طوائف مسيحية أخرى .

المناخ :

يتأثر مناخ مصر بعدة عوامل أهمها الموقع ومظاهر السطح ، وتقع مصر في الأقليم المداري الجاف فيما عدا الأطراف الشمالية التي تدخل في المنطقة المعتدلة الدفيئة التي تتمتع بمناخ شبيه بأقليم البحر المتوسط الذي يتميز بالحراره والجفاف صيفا والاعتدال شتاء مع سقوط أمطار قليلية تزيد في الأماكن الساحلية . ينقسم مناخ مصر إلى فصلين مناخيين هما فصل الصيف الجاف الحار ويمتد بين شهر “مايو واكتوبر” وفصل الشتاء المعتدل قليل الامطار ويمتد بين شهري “نوفمبر وأبريل” .