You are currently viewing بطاقة اسطنبول الزرقاء  –  mavi kart

بطاقة اسطنبول الزرقاء –  mavi kart

:تجربة المواصلات في اسطنبول

 للمقيم في تركيا وبالأخص اسطنبول المواصلات العامة جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية. اسطنبول مدينة كبيرة تعادل مساحتها 5343 كم مربع وسكانها ما يقارب 16 مليون يعني مثل عدد سكان ليبيا وقطر ولبنان والكويت مجتمعين! ولهذا تعتبر مدينة مزدحمة، وافضل شيء وقت الازدحام استخدام المواصلات العامة.

خط مترو اسطنبول يصلك بغالبية مناطقها وبسرعة وخط المتروباص اختراع رائع حيث ان الباص يسير في مسار مخصص له فقط في الشوارع فلا يوجد اي احتمالية لتأخره الا لعطل ما وهذا لم يحدث ابدا معي، حيث ان الدولة تقوم بالصيانة والمتابعة الدورية وعدد الباصات اكثر من 300 باص مما يعني ان انتظارك للباص التالي لن يطول اكثر من 5 دقائق.

في بداية قدومي للمدينة هنا كنت استخدم بطاقة اسطنبول العادية للتنقل، وهي بطاقة تستخرجها من أجهزة الشحن والبطاقات المتوفرة في كافة محطات المترو، ومن عامين كانت اجرة استخراج البطاقة 7 ليرات على ما اذكر ثم بدأت بالارتفاع واخر مرة استخرجت واحدة كانت 17 ليرة تركي، وكانت أجرة دخول قطار مرمراي ما يعادل 6 ليرات الان أصبحت قرابة ال10 ليرات. في اليوم الواحد معدل دخولي للقطارات يعادل 4 مرات باعتبار التغيير بين قطار واخر او باص او ترام او غيره من المواصلات العامة، مع ان هناك نظام الاعادة في محطات مترو مرمراي الا ان هذا العدد من التنقلات يكون جدا مكلف على نهاية الشهر.

 

صورة لبكاقة اسطنبول الزرقاء
بطاقة اسطنبول الزرقاء

كرت المواصلات الشهري – بطاقة اسطنبول الزرقاء – :

قبل تقريبا 5 أشهر بدأت باستخدام بطاقة اسطنبول الزرقاء او   istanbul mavi kart  وهي عبارة عن بطاقة خاصة تستخرجها من نقاط معينة للبيع، قيمة استخراجها مع بداية ال2022 ارتفعت الى 25 ليرة، يكون عليها صورتك الشخصية واذا فقدتها تدفع غرامة 10 ليرة لاستخراج بطاقة اخرى. هذه البطاقة يمكنك شحنها بالطريقة العادية واستخدامها كبطاقة اسطنبول العادية او يمكنك شحنها بمبلغ شهري وتحصل على عدد معين من “نقاط” دخول المواصلات. الطلاب طبعا دائما لهم الحظ الاوفر في هده الامور ويمكنهم استخراج بطاقة طالب يدفعون عليها 78 ليرة اشتراك شهري وفيها رصيد 200 نقطة للشهر، المقيمين سواء عاملين او غير عاملين يمكنهم دفع 430 ليرة برصيد 180 نقطة شهريا يعني يكون الدخول الواحد بما يعادل 2 ليرة فقط وهو اوفر بكثير للذين يستخدمون المواصلات العامة يوميا ويتنقلون بأكثر من طريقة بينها.

خريطة توضح خط المترو في اسطنبول
خريطة مترو اسطنبول

يمكنك استخدام البطاقة الزرقاء كبطاقة تعريف شخصية في بعض الاماكن، مثلا للدخول لبعض المكتبات او عند مكتب استقبال الضيوف في ابراج الاعمال.

 

لمعرفة المزيد حول بطاقات اسطنبول وانواعها يمكنك زيارة الموقع الرسمي: https://www.istanbulkart.istanbul/homepage

كما ويمكنكم الاطلاع على طرق المواصلات العامة من مكان لاخر وزمن المسافة واي خرائط مواصلات اخرى في تركيا من خلال الرابط الرسمي :

https://www.metro.istanbul/Home

 

اترك تعليقاً