الطب البشري

نبذة:

هو العلم الذي يهتمّ بدراسة الأمراض المختلفة التي تصيب جسم الإنسان، بهدف الوصول الي أفضل طرق الوقاية والعلاج وهو من أكثر العلوم التي تفيد المجتمع وذلك من خلال العمل على رفع المستوى الصحيّ للأفراد، وتقديم أفضل الخدمات الطبية لهم.

لماذا يرغب العديد من الطلاب في دراسة الطب؟

  • مهنة الطب هي مهنة إنسانية، فللأطباء أهداف سامية فهم يسعون دائما لمساعدة مرضاهم و دائما ما يقدمون لهم الدعم المعنوي ويبذلون قصارى جهدهم كي يداووا مرضاهم ويعيدوهم إلى حالتهم الطبيعية.
  • يعتبر من أكثر المهن المطلوبة في جميع أنحاء العالم، حيث يمتلك الطبيب العديد من الفرص للعمل في المستشفيات، والمراكز الصحية الحكومية والخاصة.
  • تواجد التطبيق العملي الذي يترافق طوال فترة الدارسة النظرية، وهذا يجعل الطالب في نهاية دراسته جاهزا ليفيد مجتمعه بشكل مباشر.

تخصصات الطب البشري:

يشمل الطب البشري العديد من التخصصات ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

جراحة العظام

 هو التخصص الذي يهتم بتقييم وعلاج المشاكل التي تصيب العظام أو الأربطة أو المفاصل في جسم الإنسان، مثل: الأورام، وهشاشة العظام، بالإضافة إلى مشاكل العمود الفقري، والكسور وغيرها..

الجراحة العامة

في هذا التخصص يتم علاج الأمراض بالتدخل الجراحي ، ويقوم الأطباء بالعناية بالمرضى قبل وأثناء وبعد الجراحة، ويكون لديهم الخبرة في حالات الطوارئ والعناية المركزة بالإضافة إلى التشريح والإنعاش والمناعة وغيرها ، كما أنّ هناك بعض التخصصات المتفرعة من تخصص الجراحة العامة، والتي تتضمن جراحة الأطفال، والأوعية الدموية، وجراحة المخ والأعصاب .

جراحة التجميل

 يعالج جراح التجميل التشوهات أو الندوب التي تصيب الإنسان نتيجة تعرضه للحوادث أو نتيجة  لإصابته ببعض الأمراض كالأورام وغيرها، ويكون جراح التجميل على درايةٍ واسعة في مجال نقل الأنسجة الحرة وعمليات إعادة الزرع وغيرها من المهارات الأخرى

تخصص القلب والأوعية الدموية

هو التخصص المهتم بتشخيص وعلاج كل الأمراض المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية.

تخصص الأشعة

وهو التخصص الذي يتم فيه استخدام الإشعاعات  لتشخيص الأمراض، وعلاجها، ويكون ذلك من خلال استخدام الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي، أو الأشعة المقطعية، أو الموجات فوق الصوتية وغيرها

تخصص الأورام

 وهو التخصص الذي يهتم  باكتشاف وعلاج أمراض الأورام السرطانية ودراسة تأثيرها علي كافة أعضاء الجسم

تخصص الطب الحرج

يهتم بتشخيص وعلاج الأمراض الحرجة

تخصص الأمراض الجلدية

وهو التخصص الذي يهتم  بالأمراض والمشاكل الجلدية كحب الشباب، والصدفية، والأكزيما، والالتهابات الجلدية، والسرطان، وتشمل المناطق التي يتمّ علاجها الشعر، والأظافر، والفم، والأعضاء التناسلية .

تخصص  المسالك البولية

وهو التخصص الذي يهتم بشكلٍ أساسي في علاج مشاكل الجهاز البولي الذي يشمل الحالب، والكليتين، والمثانة، والإحليل، بالإضافة إلى الغدة الكظرية، والأنسجة التناسلية الذكرية .

تخصص أمراض الجهاز الهضمي

يهتم بالمشاكل الصحية المتعلقة بالجهاز الهضمي وتشخيص وعلاج  الأمراض المؤثرة على المريء، والبنكرياس، والقولون، والمعدة، والمرارة، والكبد، والقنوات الصفراوية.

تخصص الطب النفسي

هو التخصص الذي يهتم بدراسة الأمراض العقلية وكيفيه تشخيصها وعلاجها .

تخصص طب الشيخوخة

هو التخصص الذي يدرس التغيرات والأمراض التي تحدث في مرحلة الشيخوخة .

طب الأطفال

هو التخصص الذي يهتم بدراسة الأمراض المتعلقة بالأطفال دون عمر ال 18.

أفضل الجامعات لدراسة الطب البشري في تركيا:

جامعة أوكان

تعتبر من أفضل الجامعات لتدريس التخصص لاعتمادها على الدراسة العملية أكثر من النظرية ولأنها أول جامعة لها عضوية في برنامج الإيراسموس Erasmus Programme لتبادل الطلاب.

جامعة إستينيا

واحدة من أكثر الجامعات التركية التي تمتلك عدد من المستشفيات مما يساعد الطلاب على بدء تدريبهم العملي بشكل مبكر.

جامعة ميديبول

جامعة غنية عن التعريف وواحدة من الجامعات القليلة التي تجرى الأبحاث الطبية على الحيوانات النادرة مما يساعد على ابتكار واكتشاف العديد من الأمراض والعمل المبكر على حلها.

جامعة بهتشه شهير

تعتبر جامعة بهشه شهير واحدة من أكثر الجامعات التركية التي تهتم بالبحث العلمي وتوفر ميزانية ضخمة لهذا تصل إلى 12 مليون ليرة تركية لخدمة العملية التعليمية وتوفير ورش عمل للطلاب مع كبرى المستشفيات سواء على المستوى المحلي أو العالمي.

جامعة البيروني

تتميز الجامعة بتخصصاتها الطبية التي تشمل الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة، فهي توفر كافة الأدوات والمعامل الطبية اللازمة لتدريس التخصصات الطبية وتخريج أجيال متخصصة في مجالاتهم.

جامعة شرق البحر المتوسط

تتميز الجامعة بتدريسها للمجالات الطبية خاصة الطب البشري وتعتبر من أفضل جامعات تركيا ومصنفة رقم واحد في قبرص التركية ولها العديد من الشراكات الدولية والمحلية وأشهرهم شراكتها مع جامعة مرمرة واحدة من أول خمس جامعات على تركيا وأول 500 جامعة على العالم لتدعيم فرص التبادل الدولي.

تخصصات أخرى:

روابط ذات صلة:

نضمن لك من خلال خدمات شركة أتيدوس الالتزام بأعلى معايير الجودة.

احصل على قبولك الجامعي!