طب الأسنان

نبذة:

هو فرع من فروع تخصص الطب، يهتم بدراسة وعلاج الفم والأسنان، والوجه، واللثة، والفكين كذلك تشخيص ومعالجة أمراضه كتسوس الأسنان وتقرُحات اللثة، أو تجميل الأسنان و تعويضها.

تاريخ التخصص:

  • يقول البعض أن الفراعنة هم أول من بدأوا في طب الأسنان قبل 3000 سنة قبل الميلاد، وبعدها جاء السومريّون، واستخدموا أدوات بسيطة وبدائية جراحيّة لمعالجتها، واعتمدوا على العلاجات البدائيّة كالعسل، وزيت القرنفل للتطهير والتعقيم، وكذلك الثوم.
  • ويقول البعض الآخر إن طب الأسنان عُرف منذ حوالي 14 ألف سنة في إيطاليا عندما تم اكتشاف سِن تم تنظيفه من خلال أحجار الصوان.
  • والبعض يُرجح أن ممارسة طب الأسنان كانت منذ 7000 عام قبل الميلاد في بلاد السند، وكان الطبيب الفرنسي “بيبر فتشرد” هو أول من وضع تصورًا علميًا لطب الأسنان، وفي القرن التاسع عشر حدثت ثورة كبيرة في هذا المجال وتم تأسيس أول مدرسة لتعليم طب الأسنان بأمريكا، وحاليًا تطور هذا المجال بشكل كبير وتوسعت المجالات التي تهتم بطب الأسنان وصحته.

تخصصات طب الاسنان في تركيا:

معالجة اللثة Endodontic

وهذا الفرع قائم على تشخيص كل الأمراض الخاصة بعصب الأسنان وتقديم العلاج لها.

طب دواعم الأسنان Periodontic

هو يهتم بكل ما يخص اللثة والأمراض التي تصيبها وكذلك كل ما يخص العضلات حول الأسنان، كما يعمل على حمايتها من الإصابة.

تقويم الأسنان Orthodontic

يعمل هذا الفرع لمعالجة كل المشاكل الخاصة بشكل وتشوهات الأسنان، فهو يعمل على تصحيحها وتجميلها، كذلك إعادة ترتيبها وتصحيح أوضاعها، وجدير بالذكر أن تصحيح وضعيات الأسنان ليس له غرض تجميلي فقط، فالإطباق السليم للأسنان يعمل على سلامة وسهولة عملية المضغ والهضم.

جراحة الفم والوجه والفكين Oral and Maxillofacial surgery

يهتم هذا الفرع بدراسة كل الأمراض التي تصيب الوجه والفكين وكذلك الأحداث التي يتعرضوا لها، ويقوم طبيب الوجه والفكين بتشخيص الأمراض السرطانية، كما يقوم بعلاج الأمراض التي تصيب العصب الفكي.

طب أسنان الأطفال pediatric

يهتم هذا الفرع بدراسة المشاكل التي تصيب أسنان الأطفال حتى سن الرابعة عشر، وهو يعالج كل المشاكل الفموية التي تصيب الطفل ، ومن الطرق العلاجية، العلاج بالفلوريد، ووضع الختام السني، ووضع حافظات المسافات.

أشعة الفم والوجه Oral and Maxillofacial radiology

يهتم هذا الفرع بعمل كل الأشعة الازمة للمساعدة في تشخيص الأمراض التي تخص الأسنان والوجه والفكين.

الصحة العامة للأسنان Dental public health

حيث يهتم هذا الفرع بتوفير الرعاية الكاملة لكل المواطنين فيما يخص الأسنان ورعايتها، كما يهتم بتقديم كل سبل التوعية والوقاية للأمراض المختلفة التي تصيب الأسنان والوجه والفكين.

أمراض الفم والوجه والفكين Oral and Maxillofacial pathology

يهتم هذا الفرع بدراسة كل المشاكل التي تصيب الأسنان والوجه، ويعمل على تشخيصها، ووصف العلاج المناسب لها ومتابعتها، ويستخدم الأشعة والخزعات.

عدد سنوات دراسة تخصص طب الأسنان:

تستغرق دراسة تخصص طب الأسنان خمس سنوات، يدرس فيها الطالب العديد من المواد النظرية، وبالإضافة للعلوم النظرية فإنّ الطالب يتعلم الكثير من المهارات الاكلينيكية ، وذلك لضمان قدرته على تقديم العناية الممتازة والرعاية المناسبة للمرضى.

السنة الأولى

  تتم فيها دراسة العلوم الحياتية الطبية، مثل علوم التشريح، وعلوم وظائف الأعضاء، وعلم الأحياء الدقيقة.

  السنة الثانية

تعتبر استكمال لما تم دراسته في السنة الأولى إلى جانب تدريس بعض المواد ويجب على الطبيب في هذه المرحلة أن يكون لديه القدرة على التعامل مع بعض مشاكل الأسنان مثل تسوس الأسنان واللثة.

 السنة الثالثة 

 في هذه السنة  تتوسع فيها مهارات الطبيب ويبدأ فيها بالتعامل مع مرضى الأسنان من الأطفال ويكون لدية القدرة على خلع وتركيب الأسنان ويتعرف على تشريح الرأس والرقبة. 

السنة الرابعة

يتعلم الطبيب في هذه السنة مهارات جديدة مثل تقويم الأسنان، والتخدير، والتعامل مع مختلف المرضى.

 السنة الخامسة

الجانب التطبيقي في هذه السنة يكون كبيراً، ويُطلب من الطبيب حالات من معالجة اللثة والتيجان والجسور  والاستعاضات السِّنية وعلاج الأطفال.

مميزات دراسة تخصص طب الأسنان:

  • أنّ هذا التخصص يتعامل مع الأشخاص وقد يؤثر في حياتهم بشكلٍ إيجابيّ حيث يهتم بتخليص الناس من الآمهم وتحسين المظهر الجمالي لأسنانهم مما ينعكس على جمال وشكل وجوههم.
  • يعتبر من التخصصات التي تعطي مرونةً في أوقات العمل، وعدد الأيام وساعات العمل.
  • يتمتع طبيب الأسنان بنوع من الإستقلالية ويكون له الحرية التامة في فتح عيادة الخاصة بعد تخرجه مباشرة.
  • لا يقتصر خريجو هذا التخصص على العمل في عيادات الأسنان فقط، وإنّما يمكنهم العمل أيضا في المجالات الأكاديمية وعمل الأبحاث.

أفضل الجامعات لدراسة تخصصات طب الاسنان:

تخصصات أخرى:

روابط ذات صلة:

نضمن لك من خلال خدمات شركة أتيدوس الالتزام بأعلى معايير الجودة.

احصل على قبولك الجامعي!