هندسة الكمبيوتر

نبذة:

مما لا شك فيه أن التكنولوجيا هي لغة العصر، والكمبيوتر هو إحدى صور هذه التكنولوجيا التي أصبح لا غنى عنها اليوم في حياتنا اليومية، فالكمبيوتر يدخل في كل شيء تقريبا في حياتنا ولا يوجد منزل الآن يخلو من وجود جهاز كمبيوتر واحد على الأقل.
تعد هندسة الكمبيوتر هي فرع من الهندسة التي تجمع بين مجالاتٍ متعددة من الكمبيوتر حيث تقوم هندسة الكمبيوتر على دمج مبادئ وتقنيات الهندسة الكهربائية مع علم الكمبيوتر، إذ يُمكن اعتبار هندسة الكمبيوتر هندسة كهربائية متخصصة في تصميم البرامج أو تصميم الأجهزة أو تصميم الأنظمة التي تدمج ما بين الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر.

تعريف هندسة الكمبيوتر:

يمكن تعريف هندسة الكمبيوتر أنها الهندسة التي تهتم بتصميم أنظمة الكمبيوتر، لإنشاء تقنيات جديدة لتلبية الاحتياجات التقنية المتغيرة باستمرار، حيث تُغطي هندسة الكمبيوتر مجالات متعددة كمجال الاتصالات ومجال الشبكات والذكاء الاصطناعي والتصميم وأنظمة التشغيل.

تاريخ هندسة الكمبيوتر:

بدأت هندسة الكمبيوتر في عام 1939م، عندما بدأ جون أتاناسوف وكليفورد بيري في تطوير أول كمبيوتر رقمي إلكتروني في العالم، مُعتمدين على علم الفيزياء والرياضيات والهندسة الكهربائية واستغرق ذلك حوالي 5 سنوات لاختراع أول كمبيوتر رقمي في العالم. بداية من عام 1971م تم إنشاء أول برنامج أكاديمي للحصول على درجة هندسة الحاسب في الولايات المتحدة  في جامعة كيس وسترن ريسرف في كليفلاند- أوهايو، وبداية من عام 2015م، أصبح هناك أكثر من 250 برنامجَ هندسة كمبيوتر معتمداً من الأكاديمية للهندسة والتكنولوجيا في الولايات المتحدة وأوروبا ويتم اعتماد كليات هندسة الكمبيوتر بواسطة مجموعة متنوعة من الوكالات كجزءٍ من الشبكة الأوروبية لضمان جودة التعليم المعلوماتي (EQANIE).

مجالات العمل لخريجي تخصص هندسة الحاسوب:

إن التكنولوجيا هي لغة العصر لذى يحظى خريجو هذا التخصص بالعديد من فرص العمل منها:

  • تحسين أمان شبكات الإنترنت لحماية المعلومات الخاصة بالمستخدم، وجعلها أكثر أماناً لشراء الأشياء عبر الإنترنت.
  • العمل في مجال تطوير ألعاب الفيديو.
  • تحسين النظم الطبية الحيوية للتمكن من مراقبة المرضى في المستشفيات.
  • تصميم معالجات أسرع لجعل جهاز التليفزيون عالي الوضوح والرؤية.
  • تطوير شبكات الاستشعار التي تجعل الروبوتات مشابهة للإنسان بشكل أكبر.
  • إنشاء شبكات كهربائية تُساعد على إدارة توزيع الطاقة الكهربائية.

مدة الدراسة التخصص هندسة الكمبيوتر في تركيا:

عدد سنوات دراسة هي 4 سنوات لمرحلة البكالوريوس وقد يختلف المحتوى الدراسي للتخصص من جامعة لأخرى، لذا يجب على الطالب التأكد من المحتوى الدراسي على موقع الجامعة التي يرغب بالتسجيل للدراسة بها.

أفضل الجامعات لدراسة هندسة الكمبيوتر في تركيا:

نضمن لك من خلال خدمات شركة أتيدوس الالتزام بأعلى معايير الجودة.

احصل على قبولك الجامعي!