جامعة حرّان

الجامعة في أرقام:

تاريخ التأسيس:1976م
الترتيب المحلي:43
الترتيب العالمي:1,912
أعضاء هيئة التدريس:800
عدد الطلاب:120,000+
عدد الكليات:18
عدد التخصصات:50
مقر الجامعة: شانلي أورفا

عن الجامعة:

أنشأت في عام 1976م مؤسسة للتعليم الصناعي العالمي، كانت هي النواة لجامعة حران، ثم في عام 1978م تم إلحاقها بكلية الزراعة التابعة لجامعة دحلة في ديار بكر، وفي عام 1984م تم إنشاء بعض الكليات الأخرى مثل كلية الهندسة وكلية العلوم الشرعية وتم إلحاقهم بجامعة غازي عنتاب.

تسمية الجامعة جاءت نسبة إلى مدينة (حران) التاريخية التي تقع على بعد 22كم في الجنوب الشرقي لمدينة شانلي أورفا، وحرّان مدينة دارت فيها أحداث هامة في التاريخ وكانت عاصمة للدولة الأموية في فترة من الزمان وأهميتها تأتي من كونها مركزا علميا مهما منذ فترة ما قبل الإسلام.

وفي عام 1992 تم إنشاء جامعة حران بناء على القانون البرلماني رقم 3837 وتم توسيع كلياتها وأقسامها التعليمية وعملت الحكومية التركية بتاريخ 29 يوليو 2007 بناء على القانون البرلماني رقم 26597 بتأسيس عدد كبير من الكليات التعليمية التي وصلت إلى 15 كلية، كما تحوي الجامعة مختبراتت طبية ومراكزَ أبحاث ومعهد الموسيقي الحكومي و11 مدرسةٍ مهنية و3 معاهدَ و15 مركزًا للبحث والتطبيق.

تهدف الجامعة لإنشاء وتثقيف ناس تقدميين وإبداعيين وللتحسين والتطوير المستمر في التعليم والبحث.

لغة التدريس في جامعة حران هي اللغة التركية. وتنقسم الدورات التي يأخذها الطلاب في كل فصل دراسي إلى مجموعتين إجباري واختياري . يجب على الطلاب أخذ المقررات الإجبارية للقسم الذي تم تسجيلهم فيه. ومع ذلك، يتم إعفاء الطلاب الذين ينجحون في امتحان الإعفاء للدورات التي يحددها مجلس الجامعة من هذه الدورات. التعليم في المدارس المهنية العليا سنتان، وفي الكليات والمدارس العليا أربع سنوات (كلية الطب ست سنوات وكلية البيطرية خمس سنوات).
بالإضافة إلى ذلك، يتم تقديم برامج الماجستير والدكتوراه في الفروع الرئيسية التابعة لمعاهد العلوم الاجتماعية العلمية والصحية. الفصول الدراسية في جامعة حران تتكون من فصلين دراسيين هما فصل الخريف وفصل الربيع

معرض الوسائط:

احصل على قبولك الجامعي

نضمن لك من خلال خدمات شركة أتيدوس سهولة التسجيل والحصول على القبول.