مواعيد تهم الطالب

ما هي مواعيد التقديم في الجامعات التركية؟

الجامعات الحكومية

يبدأ التقديم عليها في شهر يونيو.

الجامعات الخاصة

يبدأ التقديم عليها في شهر مايو. (بعض الجامعات يبدأ فيها التقديم مبكرا في فبراير).

ما هي مواعيد التسجيل النهائي في الجامعات التركية؟

مرحلة التسجيل النهائي بالجامعات تكون عادة في شهر سبتمبر أو أكتوبر على حسب الجامعة، ولابد من الحضور إلى الجامعة في هذا التوقيت لإنهاء كافة أمور التقديم الخاصة بالطالب ولابد من إحضار كافة الأوراق الخاصة به إلى الجامعة.

ما هي مواعيد اختبارات اللغة في الجامعات التركية؟

تعتمد أغلب الجامعات على إجراء اختبارات اللغة الخاصة بها سواء التركية أو الإنكليزية قبل بدء الدورات الدراسية بحوالي أسبوعين، ويكون هناك أكثر من موعد لنفس الاختبار؛ لزيادة فرص الطلاب لاجتياز الاختبار.

متى يبدأ العام الجامعي؟

  • الفصل الدراسي الأول يبدأ التقديم عليه من شهر مايو، وتبدأ الدراسة في شهر سبتمبر أو أكتوبر. وتكون اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول في شهر يناير.
  • الفصل الدراسي الثاني يبدأ التقديم عليه في نهاية يناير، وتبدأ الدراسة في شهر فبراير، وتكون اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني في منتصف شهر مايو.

ما هي مواعيد المنح الدراسية التركية؟

المنح الدراسية يبدأ التقديم عليها في شهر يناير أو فبراير من كل عام، وقد يكون التقديم منفصلا بحسب المرحلة الدراسية (لطلاب الثانوية العامة في البداية ويليه التقديم لطلاب الدراسات العليا) كما حدث في عام 2018/2019. أو يكون التقديم في وقت واحد لكافة المراحل مثلما حدث في عام 2019/2020.

ما هي مواعيد اختبارا لقبول الجامعي اليوس (YÖS)؟

تختلف مواعيد اختبار اليوس من جامعة إلى أخرى ولكن عادة يبدأ التقديم على اختبار اليوس بداية من شهر فبراير ومارس. وتبدأ الاختبارات من شهر أبريل إلى شهر يونيو، وتظهر النتائج في شهر يوليو.