كيف أحصل على منحة الدراسة في تركيا؟

كيف أحصل على منحة الدراسة في تركيا؟

كيف أحصل على منحة الدراسة في تركيا؟ كل التفاصيل والتسهيلات التي قد تهمك في هذا المقال

هل تريد التقديم إلى منحة مضمونة في جامعة ذات تصنيف عالٍ ولست على دراية كاملة بالإجراءات والخطوات المتبعة، هل تركيا هي أحد البلدان التي تخطط للسفر إليها، إليك إذًا عزيزي الطالب كامل التفاصيل والتسهيلات التي قد تهمك من أجل ضمان حصولك على منحة إلى أحد أفضل الجامعات على مستوى العالم.

تُقسم المنح التركية إلى منح الجامعات الحكومية، ومنح الجامعات الخاصة، وكلٌّ له مميزاته.

منح الدراسة في تركيا

1. منح الجامعات الخاصة:

لها نوعان أيضًا، منح الدعم، ومنح التفوق الرياضي.

• منح الدعم:

تكون للطلاب غير القادرين على دفع المصروفات الدراسية، ويتم النظر في أمر الطلاب الذين قد يحتاجون إلى الدعم من خلال إدارة الجامعة.
يُعتبر أيضًا معدّل الطالب خلال الدراسة الجامعية عاملًا مهمًا في حصوله على منحة دعم، فالطالب الحاصل على المركز الأول في الجامعة يحصل على منحة دعمها 100%، أما طالب المركز الثاني فالدعم يصل إلى 75%، والمركز الثالث على دعم 50%، ومن أجل تفاصيل أكثر عن كيفية الحصول وضمان منحة دعم في أحد الجامعات الخاصة يمكنك التواصل مع أحد موظفي شركتنا أتيدوس عبر الضغط على الرابط.

• منح التفوق الرياضي:

تُعطى للطلاب الحاصلين على بطولات رياضية دولية، ويختلف الدعم المقدم لهم باختلاف الجامعة، وتقييمها للطالب.

2. منح الجامعات الحكومية:

إن منح الجامعات الحكومية التركية من أشهر وأفضل المنح على مستوى العالم لعدة أسباب، إذ يصل عددها إلى 5000 منحة سنويًا، وتستقبل الطلاب الأجانب من جميع أنحاء العالم، في كافة الاختصاصات ومختلف المراحل التعليمية بداية من مرحلة الثانوية العامة، ومرحلة البكالوريوس، والماجستير والدكتوراه، وما بعد المرحلة الدكتوراه حتى.
ولضمان التقديم بالطريقة الأفضل والأكثر ضمانًا يمكنك التواصل معنا لأخذ كافة التفاصيل ومعرفة الأوراق والترتيبات اللازمة للمنحة المطلوبة عبر الضغط على الرابط.

منحة الدراسة في تركيا

• الشروط المطلوبة للتقديم لمنح البكالوريوس:

1. أن يكون المتقدم أقل من 21 عامًا.
2. ألا يكون ملتحقًا بأحد الجامعات التركية لنفس المرحلة التعليمية التي يرغب بالتقدم لها.
3. أن يكون قد أنهى مرحلة الثانوية العامة أو في عامه الأخير منها.

• الشروط المطلوبة للتقديم لمنح الماجستير:

1. أن يكون عمر المتقدم 30 سنة أو أقل.
2. يفضل ألا يقل معدله في مرحلة البكالوريوس عن 75%.
3. ألا يكون ملتحقًا بأحد الجامعات التركية لنفس المرحلة التعليمية التي يرغب بالتقدم لها.
4. أن يكون قد أنهى مرحلة البكالوريوس أو في عامه الأخير منها.

• الشروط المطلوبة للتقدم لمرحلة الدكتوراه:

1. أن يكون عمر المتقدم أقل من 35 عامًا.
2. يُفضل ألا يقل معدله في مرحلة الماجستير عن 75%.
3. ألا يكون ملتحقًا بأحد الجامعات التركية لنفس المرحلة التعليمية التي يرغب بالتقديم لها.
4. أن يكون أنهى مرحلة الماجستير أو في عامه الأخير منها.
مواعيد التقديم للمنحة عادة في شهر يناير أو فبراير من كل عام، ومن مزاياها تأمين السكن الخاص للطلاب المقبولين فيها، ويمكن للطلاب الراغبين بتأجير سكن خارجي على نفقتهم الخاصة فعل ذلك، وتوفر إدارة المنح أيضًا مبلغًا للطلاب المتزوجين لتأجير سكن خاص بهم في حال أرادوا اصطحاب زوجاتهم وأولادهم معهم.
وتشمل المنحة تأمينًا صحيًا على نفقة الدولة في جميع المستشفيات الحكومية.
وبالنسبة للغة، فلا تقلق عزيزي الطالب، إذ تشمل المنح دراسة اللغة التركية لمدة عام كامل، ستتكيف وتندمج من خلالها في المجتمع التركي بسرعة وسهولة.
تشمل المنحة أيضًا تذكرة الطيران للقدوم لأول مرة إلى تركيا، ولآخر عودة بعد انتهاء الدراسة، كما تشمل الحصول على إقامة الطالب، والتي يميزها السماح للطلاب بالتقديم للجنسية التركية بعد قضاء مدة 5 أعوام داخل الدولة، إضافة إلى كارت المواصلات الذي يخفّض أسعار المواصلات والأماكن السياحية، إضافة إلى الراتب الشهري الذي تقدمه المنحة.
كيفية التقديم للمنح التركية حتى الخطوة الأخيرة:
يمكنك تقديم بشكل مباشر أو عن طريق شركتنا أتيدوس، ومن أهم مميزات التقديم عبر شركتنا وجود فريق عمل ذي خبرة ووصول يقيّم ويراجع ويتأكد من صحة البيانات والأوراق المطلوبة، إضافة لترجمة كافة الأوراق الخاصة بالطالب، والمساعدة على اختيار الجامعات المناسبة لشروطه، والأهم من ذلك سنضمن صياغة خطاب الدافع طبقًا للمعايير التعليمية المطلوبة.
من ثم نخبرك بمواعيد المقابلات، وإعلان النتائج النهائية، ونساعدك بالتقدم بطلب الفيزا من ممثلية تركيا، لتبدأ بذلك عامك الدراسي الجديد بين 1 إلى 15 أغسطس.

تواصل معنا الآن..

إقرأ أيضاً…كيف تبدأ الحياة الجامعية في تركيا

اترك تعليقاً