هندسة الميكاترونكس.. تفاصيل ومزايا 2021

هندسة الميكاترونكس.. تفاصيل ومزايا 2021

الدراسة في تركيا من التخصصات الجامعية ، هندسة الميكاترونكس وهو مصطلح يستعمل للدلالة على حقل هندسي واسع ومتشعب جداً، وهذا الحقل الهندسي يجمع بين الهندسة الميكانيكية، والهندسة الكهربائية، وهندسة الحاسوب وهندسة الإلكترونيات، ويتطور هذا التخصص بصورة مذهلة من يوم إلى آخر. هذا المجال من الهندسة يتضمن تصميم أي منتج (product) يعتمد عمله على دمج أنظمة ميكانيكية وإلكترونية، إذ يقوم بدور المنسق فيما بينها ووضع منظومة تحكم

 

مدة الدراسة في الجامعة

مدة الدراسة في الجامعة خمس سنوات تشمل دراسة كافة المساقات ذات العلاقة بطبيعة القسم بالإضافة الى التدريب الميداني داخل الجامعة وخارجها. يتخرج الطالب قادراً على إجراء الأبحاث في المجالات المتطورة مثل: تقنية النانو أو تطوير المواد المركبة أو التطبيقات الطبية الحيوية أو الحفاظ على البيئة.

هندسة الميكاترونكس

 

 

مزايا دراسة تخصص هندسة الميكاترونكس:

  • تصميم وتطوير وصيانة وإدارة أنظمة الهندسة عالية التقنية لأتمتة المهام الصناعية.
  • هندسة الميكاترونكس تخصص جديد نسبيًا وأقل تشبعًا، وهذا يضمن أن عدد الخريجين الذين يخرجون من الكليات كل عام ليس مرتفعًا جدًا. وبالتالي فإن فرص العمل تكون متاحة أسرع، وأكثر.
  • توجد مجالات عديدة للتطبيقات في هندسة الميكاترونكس، حيث يحتوي الميكاترونكس على مجالات واسعة من التطبيقات. العديد من الفروع الهندسية الأخرى لديها مجالات أقل للتطبيقات. لكن هذا المجال لديه الكثير ليقدمه. بعض مجالات التطبيقات المعروفة هي –
  • تقنية النانو، والأنظمة الطبية الحيوية، والتشغيل الآلي، وعلم الروبوتات، وعلوم الكمبيوتر، والأنظمة الكهربائية، والأنظمة الميكانيكية.
  • تطبيق الحلول الميكاترونية أو الآلية لنقل المواد أو المكونات أو السلع التامة الصنع.
  • تطبيق أنظمة تحكم متقدمة ، والتي عادة ما تكون مدفوعة بالكمبيوتر.
  • توفر مجالات التخصص المربحة في هندسة الميكاترونكس، حيث أنه بعد الانتهاء من تخصص الميكاترونكس على المستوى الجامعي ، يمكن للخريجين أن يأخذوا دورات أكثر تخصصية.  حيث هناك بعض مجالات التخصص الجيدة المتاحة حاليًا و تتطور بوتيرة سريعة. وقطاع البحث والتطوير المرتبط بهم مربح بشكل خاص. يمكن للمهندس الخريج أن يبني مهنة واعدة عن طريق اختيار أي نظام مربح.
  • تطبيق العمليات الإلكترونية والميكانيكية وأجهزة الكمبيوتر على المهام التي قد يكون فيها استخدام اليد العاملة البشرية خطيرًا (مثل الاستكشاف تحت الماء أو التعدين أو الغابات).
  • دراسة الجدوى ومضامين التكلفة وفوائد الأداء للمعدات الميكاترونيك الجديدة.
  • تنفيذ نمذجة ومحاكاة وتحليل النظم الميكانيكية والإلكترونية المعقدة وأنظمة هندسية.
  • خريجو هندسة الميكاترونكس لديهم القدرة تطوير حلول جديدة للمشكلات الصناعية باستخدام العمليات الميكانيكية والإلكترونية وتكنولوجيا الكمبيوتر. وتصميم وبناء منتجات جديدة تمامًا من خلال دمج التقنيات المختلفة ، على سبيل المثال ، تطوير المركبات الآلية للاستكشاف تحت الماء.وهذا يمنحهم ميزة تنافسية في السوق.
  • هندسة الميكاترونكس مجال متكامل يتكون من الفروع الهندسية الأخرى، فهو عبارة عن مزيج من الهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية وهندسة الإلكترونيات وهندسة الدوائر الالكترونية وهندسة النظم وهندسة الكمبيوتر.

هندسة الميكاترونكس

أتيدوس للخدمات الطلابية مستعدة للرد على استفساراتكم بكل ما يخص الجامعات والدراسة في تركيا من خلال الضغط هنا

اقرأ المزيد… دراسة ماجستير الإدارة الهندسية في تركيا.

اترك تعليقاً